كان تدشين بطولة كأس الأمم الأوروبية بمثابة الحلم الذي يراود جميع منتخبات القارة العجوز، وأخيرا تحقق في عام 1960، بعدما تأخر 33 عاما.

وانطلقت أول نسخة من كأس أمم أوروبا عام 1960، بعد 3 سنوات من انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية 1957، بل وبعد أول نسخة من كأس كوبا أمريكا بـ44 عاما.

صاحب فكرة البطولة كان الفرنسي هنري ديلانوي، حيث اقترح عام 1927 إقامة كأس أمم أوروبية على غرار بطولة أمريكا الجنوبية.



ورغم أن الاقتراح كان عام 1927، إلا أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لم يتخذ القرار سوى عام 1958، حيث قرر إقامة النسخة الأولى، مع تسميتها على اسم الراحل الفرنسي.

ورفضت أفضل منتخبات قارة أوروبا أمثال إنجلترا وألمانيا وهولندا وإيطاليا المشاركة في البطولة، بينما انسحبت إسبانيا من ربع النهائي بسبب خلافات سياسية مع الاتحاد السوفيتي الذي تُوج باللقب.

بدأت النسخة الأولى لكأس أمم أوروبا بنظام التصفيات، وشارك بها 17 فريقاً، حيث لعبت إيرلندا وتشيكوسلوفاكيا أول مواجهة في تاريخ البطولة في الدور التمهيدي، وذلك يوم 5 أبريل/نيسان 1959، وفازت إيرلندا 2-0، لكن التشيكيين نجحوا في الفوز 4-0 إياباً والتأهل لثمن النهائي.

ولُعب دورا ثمن النهائي وربع النهائي بنظام الذهاب والإياب، حتى تتأهل في النهاية 4 منتخبات فقط للبطولة النهائية.

ووصلت 4 منتخبات إلى المرحلة النهائية؛ وهي فرنسا وتشيكوسلوفاكيا ويوغوسلافيا والاتحاد السوفيتي.

يوغوسلافيا نجحت في الفوز على المنظم وثالث العالم فرنسا 5-4، بينما فاز الاتحاد السوفيتي 3-0 على التشيك في الدور نصف النهائي.

وخسرت فرنسا أمام تشيكوسلوفاكيا 0-2 في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع، بينما تُوج منتخب الاتحاد السوفيتي بالنسخة الأولى للبطولة يوم 10 يوليو/تموز، بالفوز بعد وقت إضافي 2-1 على يوغوسلافيا.

وتقاسم 5 لاعبين لقب الهداف وهم فرانسوا هوت من فرنسا، وثنائي الاتحاد السوفيتي فالنتين إيفانوف وفيكتور بوندلينك، وثنائي يوغوسلافيا ميلان جاليتش ودرازان يوركوفيتش، حيث سجل كل منهم هدفين فقط.

ليف ياشين، حارس مرمى الاتحاد السوفيتي، اختير كأفضل حارس في البطولة، واختير بعدها من مجلة "فرانس فوتبول" كأفضل حارس مرمى في العالم، ليصبح حارس الوحيد في التاريخ الذي يحقق هذه الجائزة.