شهدت أولمبياد طوكيو 2021 أعلى حصيلة يابانية من الميداليات الذهبية خلال تاريخ مشاركتها بالألعاب بواقع 27 ميدالية ذهبية.

وتجاوزت اليابان بكثير أعلى رصيد حققته سابقا ويبلغ 16 ذهبية في أولمبياد أثينا 2004، لتقف الأرض بجانب أصاحبها وتنصف طوكيو البعثة اليابانية.



وأشاد ميتسوجي أوجاتا المدير العام للبعثة اليابانية بالرياضيين اليابانيين وقال إنه سعيد بقدرتهم على تقديم الأفضل في ألعاب طوكيو.

وأثيرت مخاوف من اعتبار الألعاب الأولمبية "غير ضرورية“ بسبب كورونا، إلا أن أوجاتا قال في مؤتمر صحفي إن أداء الرياضيين اليابانيين والمنظمين "اكتسب تدريجيا ثقة الشعب".

وحصدت اليابان 58 ميدالية متنوعة في ألعاب طوكيو، وهو رقم قياسي أيضا يتجاوز الحصيلة القياسية التي تبلغ 37 ميدالية في أثينا.

حصيلة متنوعة وخيبة

وتنوعت الحصيلة اليابانية ما بين ميداليات في ركوب الأمواج والتسلق والتزلج على الألواح، وهي 3 رياضات ظهرت لأول مرة بالألعاب الأولمبية في طوكيو.

كذلك، أصبح هيفومي وأوتا آبي أول أخوين في تاريخ الأولمبياد يفوزان بميدالية ذهبية في اليوم نفسه.

وأشارت التقديرات الأولية لشركة البيانات جريسنوت حصول اليابان على 60 ميدالية هذا العام.

إلا أن اليابان واجهت خيبة أمل كبيرة في التنس بعد خروج المرشحة الأوفر حظا ناعومي أوساكا من الدور الثالث بعد أيام قليلة من مشاركتها في إضاءة الشعلة الأولمبية



وكانت إقامة الأولمبياد بدون جمهور في الأساس شر لابد منه. وهو ما دفع سيكو هاشيموتو رئيسة اللجنة المنظمة لطوكيو 2020 للقول إنهم لا يستطيعون الجزم في هذه المرحلة إنهم حققوا نجاحا بنسبة 100%، قائلة خلال مؤتمر صحفي: "لو كان هناك متفرجون لم نكن لنستطيع توفير إحساس بالأمان لعامة الناس".

وأقيم الأولمبياد داخل "فقاعة" من الرياضيين والإداريين الوافدين من أجل فصلهم عن عامة الناس والحد من انتشار فيروس كورونا.