وكالات


الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يؤكد أن أكثر من 16 مليون طن من المنتجات الزراعية يتم تصديرها عبر ممر الحبوب.

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن أكثر من 16 مليون طن من المنتجات الزراعية يتم تصديرها عبر ممر الحبوب.

ووفق ما نشره أردوغان عبر "تويتر"، قال: "بفضل الممر الذي افتتحناه، غادرت أكثر من 16 مليون طن من الحبوب ومنتجات الحبوب، موانئ أوكرانيا ووصلت إلى العالم بأسره".


وفي 11 كانون الأول/ديسمبر الفائت، أكّد أردوغان، لنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال اتصالٍ هاتفي، إمكانية توسيع صفقة الحبوب لتشمل منتجات غذائية وسلعاً أخرى.

وكانت روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، قد وقعوا في 22 تموز/يوليو الماضي، في إسطنبول اتفاقيات بشأن تصدير المنتجات الزراعية الروسية والأوكرانية إلى السوق العالمية، وتوفير ممر بحري إنساني للسفن التي تنقل المواد الغذائية، والأسمدة من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود.

وكان من المقرر مبدئياً أن تنتهي الاتفاقية في 19 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، مع إمكانية تمديدها إذا وافق الموقعون عليها، وبالفعل تم تمديد الاتفاقية لمدة 120 يوماً في 17 تشرين الثاني.

وتولّت تركيا مسؤولية تنسيق حركة السفن وتفتيشها، والتأكد من محتوياتها من خلال "مركز التنسيق المشترك" الذي يتخذ من مدينة إسطنبول مقراً له.

وتهدف الاتفاقيات للسماح بتصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية إلى الدول الأكثر فقراً، إلا أنّ معظم الشحنات في الواقع اتجهت إلى الدول الغنية، بما فيها الأوروبية.