العين الاخبارية

زادت حوادث اعتراض الطائرات الحربية بين روسيا ودول الناتو حتى باتت أشبه بلعبة القط والفأر.

فقد قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء إن طائرة مقاتلة روسية اعترضت طائرة عسكرية نرويجية فوق بحر بارنتس اليوم الأربعاء.

وأضافت أن الطائرة النرويجية كانت تقترب من الحدود الروسية لكنها عادت أدراجها بعد أن انطلقت مقاتلة روسية من طراز "ميج-29" لاعتراضها.

ويقع بحر بارنتس إلى الشمال الشرقي من النرويج، العضو المؤسس بحلف الناتو، والجزء الأوروبي من روسيا، ويشتهر بصيد أسماك "الرنجة".

وأمس الثلاثاء أعلنت روسيا أنها نشرت مقاتلتين لاعتراض مسيّرتين من نوع "إم كيو-9 ريبر" و"بيرقدار تي بي-2" فوق البحر الأسود، من دون تحديد إلى أي جهة تتبعان.

ومنذ انسحاب روسيا في منتصف يوليو/تموز الماضي من اتفاق يتيح تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية، يشهد البحر الأسود توترات متجدّدة وهجمات متصاعدة من الجانبين الروسي والأوكراني.

وسبق في شهر مايو/أيار الماضي أن اعترضت طائرة مقاتلة روسية فوق البحر الأسود طائرة بولندية كانت تقوم بمهمة مع الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس).

وفي الشهر ذاته، تصدت مقاتلة روسية لقاذفتين أمريكيتين اقتربتا من الحدود الروسية، بعد نحو أسبوع من واقعة مماثلة مع مقاتلتين من ألمانيا وفرنسا.

وتواجه العاصمة الروسية موسكو هجمات شبه يومية تشنها طائرات مسيرة أوكرانية، كان آخرها فجر اليوم، عندما اصطدمت طائرة مسيرة بمبنى قيد الإنشاء في وسط موسكو، بينما تم إسقاط طائرة أخرى، فيما لم يتم تسجيل إصابات.