قررت شركة الخطوط الجوية الفرنسية «إير فرنس»، وفرعها المنخفض التكلفة «ترانسافيا»، تعليق رحلاتهما إلى تل أبيب وبيروت، «حتى الاثنين 26 أغسطس (آب) مبدئياً»، بعد تفاقم حِدة التوتر بين إسرائيل ولبنان، وفق ما أفاد مصدر في الشركة، «وكالة الصحافة الفرنسية»، اليوم الأحد.

وأوضح ممثل الشركة أنه بسبب الوضع «جرى إلغاء رحلات اليوم والغد» بين باريس وهاتين المدينتين، مشيراً إلى احتمال تمديد ذلك.

وأكدت الشركة، في بيان، أن استئناف الرحلات سيخضع لتقييم جديد للوضع الأمني، مشيرة إلى أنها تُتابع «باستمرار الوضع الجيوسياسي للمناطق التي تُسيّر إليها طائراتها وتحلّق فوقها؛ من أجل ضمان أعلى مستوى من سلامة وأمن الرحلات»، لكل من ركابها وأطقمها، واللذين يمثلان «أولوية مطلقة».

ومنذ انتشار وباء «كوفيد»، كانت الشركة الفرنسية تُسيّر رحلة في اليوم إلى كل من البلدين. وأوقفت الشركة الرحلات بين باريس وبيروت، خلال الفترة من 29 يوليو (تموز) الماضي، إلى 15 أغسطس الحالي، لكنها لم تُعلّق الرحلات في الآونة الأخيرة إلى تل أبيب.

ويسري هذا التعليق كذلك على فرعها «ترانسافيا»، وفق ممثل الشركة.

وكانت «لوفتهانزا»، كبرى شركات الطيران الأوروبية، قد أعلنت، الجمعة، أنها ستُمدّد تعليق رحلاتها إلى بيروت حتى 30 سبتمبر (أيلول) المقبل، وإلى تل أبيب وطهران حتى الثاني من سبتمبر، في مواجهة مخاطر تفاقم الصراع بالمنطقة.

وأعلنت إسرائيل، اليوم، أنها أحبطت «جزءاً كبيراً من الهجوم» الذي شنّه «حزب الله» على أراضيها؛ ردّاً على اغتيال القائد العسكري في الحزب، فؤاد شكر، في حين أكّد «حزب الله» أنه «أنجز» المرحلة الأولى من هجومه.


وفي لبنان، أكّدت المديرية العامة للطيران المدني، في بيان، أن «المطار يعمل بشكل طبيعي»، حتى لو ألغت بعض الشركات، مثل «الخطوط الملكية الأردنية»، و«طيران الاتحاد»، رحلاتهما.