قالت روسيا إنها أسقطت 158 طائرة بدون طيار أوكرانية عبر أكثر من 12 منطقة بين عشية وضحاها، بما في ذلك العاصمة، حيث أشعلت ضربة بطائرة بدون طيار حريقاً في مصفاة نفط.

وقال الحاكم سيرجي سوبيانين على قناته على تليغرام إن طائرة بدون طيار سببت أضراراً بما وصف بأنه "مبنى فني" في مصفاة نفط موسكو. وأضاف أنه يتم إخماد الحريق، وفقاً لما نقلته "بلومبرغ"، واطلعت عليه "العربية Business".

وأظهرت لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي ألسنة اللهب والدخان تتصاعد من المنشأة الضخمة، التي تبعد حوالي 16 كيلومتراً (10 أميال) عن الكرملين.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية أن موسكو والمنطقة المحيطة بها استهدفت بإجمالي 9 طائرات بدون طيار بين عشية وضحاها. وتوقفت الرحلات الجوية من وإلى مطارات المنطقة لفترة وجيزة ولكنها استؤنفت.

تعد مصفاة غازبروم نفت في موسكو واحدة من أكبر منتجي البنزين عالي الأوكتان والديزل ووقود الطائرات في روسيا وتوفر أكثر من ثلث سوق الوقود في منطقة العاصمة، وفقاً لموقعها على الإنترنت. ولم ترد أي أنباء حول ما إذا كان الحريق الذي اندلع سيؤثر على مستويات الإنتاج.

كما أفادت وسائل الإعلام المحلية باندلاع حريق في محطة للطاقة في منطقة تفير شمال غربي موسكو، بسبب إسقاط طائرات بدون طيار. ولم يرد أي تأكيد رسمي حتى الآن.

وكان أثقل تركيز للطائرات بدون طيار خلال المساء في منطقة كورسك، التي تحد أوكرانيا، حيث تم اعتراض 46 طائرة بدون طيار. وأسقطت 34 طائرة بدون طيار في المجموع فوق منطقة بريانسك، بالإضافة إلى 28 فوق منطقة فورونيج و14 فوق منطقة بيلغورود، وفقاً للوزارة.

وفي سياق منفصل، قُتل 5 أشخاص وأصيب 46 آخرون يوم السبت في قصف أوكراني لبيلغورود، وفقاً للحاكم الإقليمي فياتشيسلاف جلادكوف.

جاءت موجة الهجمات الليلية بينما واصلت روسيا إرسال تعزيزات إلى منطقة كورسك الحدودية، المجاورة لمدينة بيلغورود، لمواجهة توغل بري أوكراني بدأ في أوائل أغسطس. وردت قوات الكرملين بهجوم صاروخي وطائرات بدون طيار على أوكرانيا خلال الليل، وفقاً للدفاع الجوي الأوكراني. وقالت أوكرانيا إن روسيا أطلقت صاروخاً باليستياً من نوع إسكندر من منطقة كورسك و11 طائرة بدون طيار من نوع شاهد من شبه جزيرة القرم على "مؤسسات زراعية" في شمال شرقي سومي وجنوب ميكولايف.

وفي خطابه المعتاد للأمة مساء السبت، كرر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي مناشدته للحلفاء للسماح لقوات كييف بضرب أهداف عسكرية داخل روسيا، مشيراً إلى هجوم على خاركيف يوم الجمعة أدى إلى إصابة ما يقرب من 100 مدني.

وقال زيلينسكي: "لا يمكن وقف هذا الإرهاب بشكل فعال إلا بطريقة واحدة: من خلال الضربات على المطارات العسكرية الروسية وقواعدها وعلى لوجستيات الإرهاب الروسي".