واشنطن - نشأت الإمام

في حربه الآخذة في الاتساع على التجارة العالمية، يوجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سهام أقواله على هدف غير متوقع وهو أقرب حلفاء الولايات المتحدة.

وكان ترامب قد تعهد فى رسائله على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" فى منتجع مار لاجو فى فلوريدا السبت بالرد على القادة الاوروبيين الذين قالوا انهم سيردون على قراراته الموعودة على الالومنيوم والصلب.



وقال ترامب "إذا كانت أوروبا ترغب في زيادة التعريفة الجمركية وفرض قيود على الشركات الأمريكية التي تمارس الأعمال هناك، سنقوم ببساطة بتطبيق ضريبة على سياراتهم التي تصل بحرية إلى الولايات المتحدة".

لكن من المستغرب أن البلد الذي نجا من غضب ترامب كان الصين، وهي البلد التي أراد الرئيس أن يوجه لها ضربة أقوى فهي المسؤولة بشكل كبير عن إغراق الأسواق العالمية بالصلب الرخيص. وفى المقابل، كانت الصين، التى توفر 2 % فقط من واردات الصلب الأمريكية، الأكثر تكراراً بين الشركاء التجاريين الرئيسيين فى ردها على تهديدات ترامب الجمركية.

ولكن اللافت أن أكبر عبء للتعريفات الجمركية الجديدة - 25 % على الصلب و10 % على الألومنيوم - سوف تتحملها كندا، أكبر شريك تجاري مع الولايات المتحدة.

فكندا تعد أكبر مصدر للصلب والألومنيوم إلى الولايات المتحدة، حيث تم توريد 7.2 مليار دولار من الألمنيوم و4.3 مليار دولار من الفولاذ إلى الولايات المتحدة في العام الماضي. ولكن في السلع والخدمات، تدير الولايات المتحدة فائضاً تجارياً مع كندا، التي تشتري 48 مليار دولار من السيارات الأمريكية و40 مليار دولار من الآلات، بالإضافة إلى المنتجات الزراعية.

كما ستصل الرسوم الجمركية على الصلب والألومنيوم إلى المملكة المتحدة وألمانيا وكوريا الجنوبية وتركيا واليابان، والدول التي تقيم معها الولايات المتحدة علاقات أمنية وطنية وثيقة للغاية.

وقال جيمي فلاي، وهو مدير بارز في صندوق مارشال الألماني "سيعرف الرئيس بسرعة أنه لا يمكنك بدء حرب تجارية مع حلفائك ونتوقع منهم العمل معك بشأن قضايا أخرى". وأضاف أن "الإدارة تبدد المصداقية القليلة التي كانت تحظى بها مع شركاء عبر الاطلنطي في الوقت الذي يطلبون منهم فيه المساعدة في إصلاح صفقة إيران ومحاربة الإرهاب وزيادة الإنفاق الدفاعي".

وفي حين أن ترامب قد روج للتعريفات الجديدة كجزء من خطة "أمريكا أولاً"، فإن أي فائدة من حيث فرص العمل يمكن أن تفوق بكثير زيادة تكاليف الصلب للسيارات الأمريكية وتوربينات الرياح والزيت الصخري ومنصات حفر الغاز وأكثر من ذلك، في كثير من الحالات التي تقوم بضرر غير مقصود لبعض من أقوى الدوائر الانتخابية المحلية.

وقال رئيس معهد البترول الأمريكى جاك جيرارد فى بيان له إن "تعريفات ترامب لا تتفق مع هدف الإدارة المتمثل فى مواصلة نهضة الطاقة وبناء بنية تحتية عالمية المستوى، تعتمد صناعة النفط والغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بشكل خاص على الصلب المتخصص للعديد من مشاريعها التي لا توفرها معظم شركات صناعة الصلب الأمريكية".

وقال الخبير الاقتصادي مايكل جود مان لـ "الوطن" إن "الرئيس بالغ فى تبسيط القضايا التجارية مع اوروبا واتخاذ قرارات بهذه الخطورة بشأنها".

وأوضح جود مان أن "الولايات المتحدة تفرض بالفعل تعريفة بنسبة 2.5 % على واردات السيارات الأجنبية و25 % تعريفة على استيراد الشاحنات الأجنبية والشاحنات التجارية. ويتقاضى الاتحاد الأوربي تعريفة بنسبة 10 % على واردات السيارات الأمريكية، مما يعني أن قرارات غير مدروسة ربما ستؤثر سلباً على أمريكا نفسها".

وقد دفعت التعريفات الجديدة والبلاغة الرئيسة للرئيس استجابات غاضبة بين الدول الأقرب إلى الولايات المتحدة التي تعد جزءاً من منظمة التجارة العالمية التي ساعدت لسنوات في خفض التعريفات الجمركية العالمية.

وقال راينهارد بوتيكوفر، العضو الألماني في البرلمان الأوروبي، على "تويتر"، "لا ينبغي أن يعامل الحلفاء على أنهم ماعز، سيدي الرئيس، أم هو هدفك لجعل أمريكا هي القوى الأوحد في العالم؟".

ويعد هجوم ترامب الجديد على شركات صناعة السيارات الأوروبية تهديداً مباشراً على ألمانيا التي صدرت 23 مليار دولار من السيارات إلى الولايات المتحدة في عام 2016، وفقاً للبيانات التي جمعها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

ولكن شركات صناعة السيارات الألمانية الكبيرة لديها أيضاً وجود كبير في الولايات المتحدة، حيث توظف آلاف العمال في ولاية كارولينا الجنوبية والآلاف في ولاية تينيسي. هذه الشركات المصنعة تنتج مئات الآلاف من السيارات في الولايات المتحدة كل عام، وكثير منها يتم تصديرها لاحقاً للمشترين في آسيا وأوروبا.

وبدا بعض المشرعين الأوروبيين محبطين من أن ترامب كان يستهدف شركات صناعة السيارات التي لديها عمليات تصنيع أمريكية كبيرة.

ويقول ماريتج سكايك عضو البرلمان الهولندي في البرلمان الأوروبي على "تويتر"، "سيضطر الاتحاد الأوروبي إلى الرد على الحماية الأمريكية".

وقال قادة كندا إنهم "سوف يردون على التعريفة الجمركية على الصادرات الأمريكية". وكان رئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو قد وصف قرار ترامب بأنه "غير مقبول على الإطلاق" باستخدام نفس العبارة التي استخدمتها وزيرة الخارجية كريستيا فريلاند التي هددت أيضاً بالتدابير الانتقامية إذا لم تستثنَ كندا من قرارات التعرفة الجديدة.

وبالمثل، قال رئيس المفوضية الأوربية جان كلود جونكر إن كتلته تعتزم ضرب الولايات المتحدة بفرض رسوم جمركية تستهدف منتجات امريكية.

وكتب ترامب في موقع آخر على "تويتر" أن "الحروب التجارية جيدة وسهلة الفوز". كما وعد بسن ما أسماه "الضرائب الاستعادية" على أي دولة لديها تعرفة ضد أي سلعة أو خدمة أمريكية.

وقد أبدى بعض قادة النقابات وعدد قليل من المستشارين المقربين داخل البيت الأبيض ارتياحهم لقرار ترامب، فهم يعتقدون أن السياسة الأمريكية كانت متهورة جداً منذ عقود، وسمحت للدول الأجنبية بسرقة وظائف الولايات المتحدة من خلال الإعانات الحكومية غير العادلة وقواعد التعريفات غير المتوازنة. حتى لو كان نهج ترامب يزعزع الوضع الراهن، فهم يعتقدون أنه ضروري وصائب.

وقد انتقد ترامب بشكل خاص الحالات التي تشتري فيها الولايات المتحدة المزيد من السلع والخدمات من بلدان أخرى أكثر مما تبيعها لهم. فقد باعت الشركات الأمريكية 53 مليار دولار من الصادرات واستوردت 118 مليار دولار من السلع من ألمانيا في العام الماضي، وهو نوع من الديناميكية التي كثيراً ما اشتكى منها.

ومع ذلك، فإن التعريفات الجمركية على الصلب والألومنيوم لترامب كشفت الأسبوع الماضي لم توضع بطريقة تستهدف الصين التي باعت العام الماضي 375 مليار دولار من السلع والخدمات في الولايات المتحدة مما كان مقرراً لها، ووفقاً لوزارة التجارة.

وقد رد المسؤولون الصينيون في البداية على تهديدات ترامب التعريفية بلغة قوية.

وقال لى شين تشوانغ نائب الأمين العام للجمعية الصينية للحديد والصلب "إن هذه الخطوة غبية للغاية، فهي محاولة يائسة من ترامب للتعبير عن الناخبين، وهو ما أعتقد في الواقع أنه يتعارض مع تعهده "أمريكا أولاً"".

ولكن بعيداً عن هذا الخطاب، لم تهدد بكين أو ترد بشكل مباشر. وقال المحللون إن "النبرة العامة كانت صامتة، وذلك -بحسب جودمان- لأن الصين تصدر القليل جداً من الصلب والألومنيوم مباشرة إلى الولايات المتحدة".

وفي المقابل، قال جان سيمارد، رئيس جمعية الألومنيوم في كندا، إن "صناعته قد اندمجت في الاقتصاد الأمريكي لأكثر من 50 عاماً، وأن البنتاجون يعتبر إنتاج الألمنيوم الكندي إمدادات عسكرية استراتيجية".

وقال سيمارد ان "9 من 15 مصهراً للألومنيوم فى الولايات المتحدة قد أغلقت خلال السنوات الأربع الماضية، بيد أنه يلقى باللوم على زيادة الإنتاج الصيني. فمن خلال الحصول على رأس المال الرخيص والكهرباء، وارتفاع طفرة البناء المحلية، نمت صناعة الألومنيوم والصلب في الصين بشكل حاد. وقد ارتفع إنتاج الصلب فى الصين من 15 % من الصلب الخام في العالم في عام 2000 إلى إنتاج 50 % في عام 2016، وفقاً لما ذكرته جمعية الصلب العالمية. وتنتج الصين ثماني أضعاف ثاني أكبر منتج لليابان. "تحتل الولايات المتحدة المركز الرابع".

وكثيراً ما اشتكى منتقدو نهج ترامب من أن التعريفات والحروب التجارية لا تؤدي إلا إلى زيادة التكاليف للمستهلكين المحليين، وهي خطوة من شأنها أن تجعل السيارات الألمانية أكثر تكلفة بالنسبة للمستهلكين في الولايات المتحدة.

وقال ترامب إن هذه الأنواع من التهديدات قد تحفز الشركات الاجنبية على توسيع عملياتها الأمريكية حتى لا تضطر لدفع رسوم الاستيراد.

يذكر أن ترامب كان يهاجم صناعة السيارات الألمانية منذ توليه مهام منصبه، مما دفعه إلى التوسع في الإنتاج في المكسيك وهدد بتعريفة نسبتها 35 % على أي سيارات يتم جلبها من الخارج إلى الولايات المتحدة.

ويرى نافارو أحد كبار مستشاري ترامب أن شركات صناعة السيارات الألمانية سرقت حصتها في السوق في الولايات المتحدة عن طريق استيراد السيارات إلا أنها تحد من عدد السيارات الأمريكية التي تباع في بلادها. وقد نمت مكانة نافارو داخل البيت الأبيض في الأسابيع الأخيرة، حيث تحول ترامب نحو مستشارين يتمتعون بآراء حمائية حيث أصبح يشعر بالإحباط لأن جدول أعماله التجاري كان متخبطا.

وقد قضى المسؤولون الألمان الكثير من العام الماضى في محاولة لإقناع صناع القرار الأمريكى بأن لهم علاقة تجارية صحية مع الولايات المتحدة تفيد كلا البلدين. لكن ترامب لديه علاقة متجمدة مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ويمكن لهذه العلاقات الشخصية أن تمتد إلى قرارات السياسة في البيت الأبيض.

وقال شخص مطلع على المناقشات ان مسؤولين في البيت الابيض ناقشوا ايضا اطلاق ما يعرف بـ "التحقيق 301" في شركات صناعة السيارات الالمانية، وهو خطوة يمكن أن تحول دون فرض رسوم جمركية أو قيود أخرى.

وقال غريغوري مانكيو، وهو استاذ الاقتصاد فى جامعة هارفارد الذى كان رئيساً لمجلس المستشارين الاقتصاديين للرئيس جورج بوش "يبدو أن الرئيس ترامب، فيما يتعلق بالسياسة التجارية، يستمع إلى مستشارين يتمتعون بآراء خارج نطاق الاقتصاد السائد، لا أعرف أي خبير اقتصادي محترم، محافظ أو ليبرالي، يعتقد أن هذا هو النهج الصحيح لتعزيز الازدهار".