واشنطن - نشأت الإمام، (وكالات)

وافق بول مانافورت الرئيس السابق لحملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانتخابية الجمعة على التعاون مع التحقيق الذي يجريه المحقق الخاص روبرت مولر في احتمال تواطؤ الحملة مع روسيا.

وفي صفقة لتجنب محاكمة ثانية حول تهم غسل الأموال والعمل غير القانوني، وافق مانافورت على الاعتراف بتهمة التآمر ضد الولايات المتحدة وتهمة عرقلة عمل العدالة.



وسارع البيت الأبيض إلى القول إن اعتراف مانافورت "لا علاقة له" بالرئيس.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز الجمعة "هذا ليس له علاقة مطلقاً بالرئيس أو بحملته الرئاسية الناجحة 2016. الأمران منفصلان تماماً".

وقد يواجه مانافورت السجن لمدة تصل إلى 10 سنوت في إطار الاتفاق وسيتخلى عن 4 عقارات تقدر قيمتها بملايين الدولارات وكذلك حسابات مصرفية وبوليصة تأمين على الحياة.

وتأتي الخطوة في الوقت الذي يضع فيه تحقيق مولر حول التواطؤ بين حملة ترامب وروسيا، ضغوطاً متزايدة على البيت الأبيض.

وعمل مانافورت في حملة ترامب لنحو 6 أشهر في منتصف 2016، ودانته هيئة محلفين في محاكمة منفصلة بثماني تهم تتعلق باحتيال مالي.

إلا أن تلك التهم إضافة إلى التهمتين اللتين اعترف بهما غير مرتبطين بحملة ترامب، بل تتعلق بعمله للرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش وحزبه الموالي لموسكو بين 2005 و2014.

وقال الادعاء إن مانافورت تصرف بشكل غير قانوني لصالح يانوكوفيتش وحصل على عشرات ملايين الدولارات التي قام بتبييضها من خلال قبرص وغيرها من الدول ولم يدفع ضرائب عليها.

ونصت لائحة الاتهام على قيامه بتبييض أكثر من 30 مليون دولار في الولايات المتحدة من خلال شراء عقارات وسلع فاخرة "وخدع الولايات المتحدة بالتهرب من أكثر من 15 مليون دولار من الضرائب".

ويعتبر قرار مانافورت تقديم الأدلة مقابل التساهل في إصدار الأحكام، تطوراً مذهلاً في التحقيق الطويل فيما إذا كان أي من شركاء ترامب قد تآمروا مع روسيا للتأثير على انتخابات عام 2016.

وكان مدافعو مانافورت أصروا منذ فترة طويلة على أنه لن يتعاون مع مولر، ولا يعرف أي معلومات تجريم ضد الرئيس.

وقال المدعي آندرو وايسمان في بداية جلسة الاستماع الجمعة إن مانافورت وافق على التعاون مع المحققين.

وفي حديثه في جلسة الاستماع أمام قاضية المحكمة الجزئية الأمريكية إيمي بيرمان جاكسون، قال ويسمان إن وثيقة الالتماس المكونة من 17 صفحة تتضمن شروط تعاون مانافورت المتوقع.

وأعطى وايسمان وصفاً مفصلاً لمدة 40 دقيقة للسلوك الإجرامي في قضية مانافورت.

وقال مانافورت "أعتقد أنه من الإنصاف القول بأن هذا ربما كان أطول وأدق ملخص سبق ذلك السؤال، لكن ما قاله المدعي العام هو وصف حقيقي ودقيق لما فعلته في هذه القضية".

ومن المقرر أن تجرى الصفقة في محاكمة مانافورت في وقت لاحق هذا الشهر.

من جانبه، صرح البيت الأبيض أن "الرئيس ليست له علاقة بهذه الصفقة، وأصدرت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض سارة ساندرز بياناً موجزاً عقب الإعلان قالت فيه "لم يكن لهذا الأمر على الإطلاق علاقة بالرئيس أو حملته الرئاسية لعام 2016، هذا غير مرتبط تماما".

وقال محامي الرئيس، رودولف جيولياني، "مرة أخرى، انتهى تحقيق مع اتهام ليس له علاقة بالرئيس ترامب أو حملته، والسبب الرئيس لم يفعل شيئاً خاطئاً".

وتم تقديم معلومات جنائية - وثيقة قانونية مقدمة من المدعين العامين لتفصيل السلوك الإجرامي الذي يقبله المدعى عليه - قبل تقديم التماس. وتوضح الوثيقة أن مانافورت يعتزم الإقرار بالذنب في جريمتين من الجرائم السبعة التي واجهها في المحاكمة هما التآمر للاحتيال على الولايات المتحدة والتآمر لعرقلة العدالة.

وتشير الوثيقة إلى أنه سيعترف بتحويل ملايين الدولارات من المدفوعات إلى حسابات خارجية لإخفاء دخله من دائرة الإيرادات الداخلية. وجاء في الوثيقة "حرم مانافورت الولايات المتحدة من ضرائب تزيد على 15 مليون دولار".

ويقدم الملف أيضاً تفاصيل جديدة حول الطرق المختلفة التي سعى بها مانافورت للضغط على الحكومة الأمريكية بشكل سلبي والتأثير في الرأي العام الأمريكي تجاه أوكرانيا.

وفي عام 2012، حيث سارع مانافورت لمساعدة موكله، الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، بتلطيخ سمعة منافسة يانوكوفيتش السياسية، يوليا تيموشينكو، ووفقا للوثيقة.

وذكر مانافورت أن "الهدف هو إثارة بعض الرائحة في تيمو. في الوقت الذي أدلى فيه بهذا التصريح، كان يحاول الحصول على المنافذ الإخبارية الأمريكية لنشر قصص أن تيموشينكو دفعت ثمن مقتل مسؤول أوكراني"، وفقاً للمعلومات الجنائية.

وتقول الوثيقة أيضاً إن "مانافورت دبر مخططًا ليكون لديه، كما كتب في رسالة مفادها أن الضغط على الإدارة كي تتنصل من تيموشينكو وتؤيد يانوكوفيتش".

وقد بدأ مانافورت نشر قصص في الولايات المتحدة مفادها أن مسؤولاً كبيراً في الحكومة الأمريكية "كان يدعم معاداة السامية لأن المسؤول دعم تيموشينكو".

وكجزء من الصفقة، تعتزم الحكومة الاستيلاء على 4 عقارات، بما في ذلك منزل يبلغ حجمه مليوني دولار في أرلينغتون بولاية فرجينيا، تملكه إحدى بنات مانافورت. كما يدعو الاتفاق إلى مصادرة 4 حسابات مالية وحسابات تأمين على الحياة.

ويرى المراقبون أن التحرك نحو الإقرار بالذنب هو انعكاس آخر لمانافورت، الذي قاتل بقوة - ولكن دون جدوى - ضد تحقيق مولر. وكان المستشار السياسي البالغ من العمر 69 عاماً قد أدين الشهر الماضي في محكمة الإسكندرية الاتحادية بتهمة التزوير المصرفي والضريبي.

ومن المقرر أن يبدأ اختيار هيئة المحلفين شخصيا لمحاكمته في واشنطن الإثنين، مع بيانات افتتاحية المقرر عقدها في 24 سبتمبر أمام قاضية المحكمة الأمريكية آمي بيرمان جاكسون، أي أن الصفقة لن تكون نهائية حتى يعترف مانافورت بالذنب أمام القاضي، الذي يحتاج إلى الموافقة على الإقرار.

ومن شأن إدانة أخرى أن تقضي بسقوط دراماتيكي على سمسار السلطة العالمي ومقربين من الرؤساء الجمهوريين الذين يعود تاريخهم إلى رونالد ريجان، وقد يكون قرار مانافورت يحمل احتمالات متفاوتة بالنسبة إلى ترامب، الذي استعان بالاستشاري ليعمل كرئيس لحملته الانتخابية في يونيو 2016 بينما كان مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة.

ويمكن لتعاون مانافورت مع مولر أن يقدم للمحققين أدلة جديدة أو يؤدي إلى ملاحقة ومع ذلك، فإن إقراراً بالذنب من شأنه أن يمنح عناوين للصحف التي تصدر عن الأسابيع حول المحاكمة في الشهر الذي يسبق انتخابات الكونجرس.

واستقال مانافورت لفترة طويلة من منصبه كرئيس للحملة في أغسطس 2016 وسط تدقيق متزايد في عمله لصالح حزب سياسي صديق لروسيا في أوكرانيا.

وعلى مدار 40 عاماً من العمل، أعاد مانافورت تعريف وتوسيع صناعة النفوذ في واشنطن على الصعيدين المحلي والدولي، حيث وضع الحملات الناجحة في فرص الضغط. ولكن بحلول منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كانت هناك إشارات تدل على أن مهنته في الاستشارات تراجعت، وفي بعض الأحيان بدا أن موارده المالية مهتزة. وفي أوكرانيا، أعاد إحياء كليهما، بطرق يقول المدعون العامون إنها تنتهك القانون.

كلتا الحالتين المرفوعتين ضد مانافورت من قبل المحامي الخاص تنبعان من عمله في أوكرانيا. ووجدت هيئة المحلفين في ولاية فرجينيا أن مانافورت أخفى ملايين الدولارات التي قدمها في أوكرانيا لتفادي دفع الضرائب ثم كذب للحصول على قروض عندما تم إقصاء الحزب السياسي الذي كان يدفع له من السلطة وتم تجفيف التمويل.

وفي المحاكمة المقرر إجراؤها في واشنطن، يواجه مانافورت اتهامات بالتآمر ضد الولايات المتحدة، وغسل الأموال، وفشل في التسجيل كضابط لوبي، والإدلاء بتصريحات كاذبة والتآمر لعرقلة العدالة من خلال محاولة التأثير على الشهود.

كان لدى مانافورت خيار دمج الحالتين في حالة واحدة ولكن تم رفضها. وقد تم سجنه منذ يونيو بسبب تهم التلاعب في الشهود.

ولم يصدر حكم عليه بعد في فرجينيا حيث يقول خبراء قانونيون إنه يواجه عقوبة السجن لمدة تتراوح بين ثمانية وعشرة أعوام بموجب توجيهات اتحادية بشأن الثمانية عشر تهمة التي أدين بها. وأعلن خطأ في التهم الـ 10 المتبقية بعد أن لم يتمكن المحلفون من التوصل إلى حكم بالإجماع.

ومن غير الواضح كيف يمكن أن يؤدي إقرار بالذنب إلى تغيير حكمه النهائي، وتساءل بعض المحامين عما إذا كان يركز على كسب التأجيل في مكان آخر. وقد أصبح المسؤولون عن إنفاذ القانون يشكون في أن مانافورت يأمل في أن يتم العفو عنه من قبل الرئيس، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر تحدثوا بشرط عدم ذكر أسمائهم لمناقشة قضية حساسة.

وقد سعى ترامب للحصول على مشورة من محاميه حول إمكانية العفو عن مانافورت ومساعدين آخرين متهمين بارتكاب جرائم، كما قال محاميه رودولف جيولياني في وقت سابق لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، ونصح بعدم العفو عن أي شخص متورط في التحقيق الجاري الذي يقوده مولر. ووافق الرئيس على الانتظار على الأقل حتى ينتهي التحقيق، حسب قول جولياني.

وتعاون العديد من المتهمين أو أقروا بأنه مذنب فيما يتعلق بمبادرة المحامي الخاص، بما في ذلك الذراع الأيمن السابق لمانافورت، ريك جيتس، ومستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين، وأليكس فان دير زوان، وهو محام يعمل مع مانافورت، وصموئيل باتن، الذي اعترف بالترتيب لرجل أعمال أوكراني للتبرع بشكل غير قانوني بتدشين حملة ترامب، وجورج بابادوبولوس مستشار السياسة الخارجية السابق لترامب، الذي حكم عليه بالسجن لمدة 14 يوماً الأسبوع الماضي بعد اعترافه بأنه مذنب بالكذب على مكتب التحقيقات الفيدرالي.

ويعد القرار الذي اتخذه المحامي الشخصي لترامب، مايكل كوهين، بالاعتراف بالذنب الشهر الماضي في تحقيق اتحادي في مانهاتن، أثار غضب الرئيس، الذي استنكره ووصفه بانه مجرد قشور أو زعانف لا فائدة ترجى منه".

وفي وقت سابق من هذا العام، سخر مانافورت من غيتس، شريكه السابق في العمل، لإبرام صفقة مع المدعين العامين، الأمر الذي وفر له التساهل مقابل الشهادة ضد شريكه السابق.

وقال مانافورت في فبراير الماضي "كنت آمل وأتوقع أن يكون لدى زميلي في العمل قوة لمواصلة المعركة لإثبات براءتنا". لكنه عاد الآن ليوافق على ذات الصفقة التي انتقدها.