إفي:

عاودت وسائل الإعلام الصينية الرسمية الاثنين اتهام الحكومة الأمريكية بنشر شائعات حول أصل فيروس كورونا المستجد من خلال بث مقطع فيديو ساخر لرسوم متحركة نشرته قناة (سي ي تي إن) المملوكة للدولة.

ويقدم الفيلم القصير الذي يحمل عنوان "Whack a wacko" شابا يمثل الصين ويشارك في لعبة ترفيهية شهيرة، يجب أن يضرب فيها بمطرقة ما يخرج أمامه من أعداء، وفي مرات كان يخرج الفيروس ومرات أخرى كان يخرج كائن يردد عبارات تتهم الصين باطلاق الفيروس بينما يقوم الشاب بضربها بالمطرقة.



وكان الكائن يردد نفس التصريحات التي يكررها كل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأعضاء آخرون في إدارته مثل "فيروس ووهان" و"الصين تتآمر مع منظمة الصحة العالمية " و" الصين تستفيد من الأزمة".

ونفت دعاية النظام الصيني أيضا أن أول حالة مصابة بالفيروس التاجي قد ظهرت في الصين، وترفض ما يردد حول ضرورة إلزام بكين بتقديم تعويضات مالية لبلدان أخرى بسبب "كوفيد-19".

وأخيرا، وبعد أن صاحت عدة نماذج من هذا الكائن "الصين بدأت الفيروس"، فتح الشاب الجهاز واكتشف أنه يتم السيطرة عليهم كدمى من قبل الشخصية الأمريكية الشهيرة المعروفة باسم"العم سام"، والتي عادة ما يتم تمثيل الولايات المتحدة بها في القصص المصورة الساخرة للصحافة الرسمية الصينية.

ويقول الفيديو بعد ذلك: "توقف عن نشر الشائعات لإعادة تشغيل اللعبة".

ويبدو أن هذا الفيديو هو أحدث استراتيجية للدعاية الصينية في مواجهة الحديث العالمي حول أصل الوباء، كما يظهر ذلك نشره باللغة باللغة الإنجليزية في حسابات وسائل الإعلام الرسمية على الشبكات الاجتماعية المحظورة داخل الصين مثل تويتر أو يوتيوب.

وشهدت العلاقة بين بكين وواشنطن زيادة في حدة التوترات بسبب تفشي الوباء، حيث ترى إدارة ترامب أن الصين أخفت الخطر الذي يشكله الفيروس بمساعدة منظمة الصحة العالمية.