رويترز


وقّعت أميركا والهند، الثلاثاء، اتفاقاً لتبادل المعلومات والخرائط التي توفرها الأقمار الاصطناعية، وأعلنت واشنطن نيتها بيع المزيد من الطائرات المسيّرة لنيودلهي.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الذي وصل إلى نيودلهي يوم الاثنين مع وزير الدفاع مارك إسبر عقب محادثات مع نظيريهما الهنديين إن"على البلدين العمل معاً، للتصدي للخطر الذي تمثله الصين على الأمن والحرية"، محذراً من تزايد نفوذ بكين.

ويأتي الحوار الاستراتيجي الأميركي ـ الهندي السنوي في وقت تشهد شبه القارة الهندية توتراً شديداً، حيث تقف القوات الهندية في مواجهة القوات الصينية على الحدود المتنازع عليها في منطقة الهيمالايا.


وقال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر في المؤتمر الصحافي إن"الاتفاق الدفاعي الجديد بين أميركا والهند (علامة مهمة)، ستعزز التعاون بين جيشي البلدين".

وسيتيح الاتفاق للهند الحصول على مجموعة من البيانات الطبوغرافية والبحرية والجوية التي تعتبر حيوية، لاستهداف الصواريخ والطائرات المسيّرة المزوّدة بأسلحة.

ورداً على تصريحات بومبيو، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في إفادة صحافية، الثلاثاء: "نحن نحث بومبيو على التخلي عن عقلية الحرب الباردة، وأن يكف عن العزف على نغمة الخطر الصيني".

واندلعت اشتباكات حدودية بين الصين والهند في منطقة جبال الهيمالايا في يونيو الماضي أودت بحياة 20 جندياً هندياً، بينما تحفظت الصين على ذكر أي أرقام، وذلك نتيجة لخلاف حدودي بين بكين ونيودلهي.