قال وزير الخارجية السويسري إجنازيو كاسيس، السبت، إن تحضيرات قائمة لإعادة فتح السفارة السويسرية في بغداد، مؤكداً دعم بلاده لمصالح العراق.

وأوضح كاسيس في مؤتمر صحافي إلى جانب نظيره العراقي فؤاد حسين في العاصمة بغداد، أن "هذه أول زيارة لوزير خارجية سويسرا إلى العراق على الإطلاق، ولن تكون الأخيرة"، لافتاً إلى أن بلاده تدعم الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة العراقية بهدف استعادة الاستقرار.

وأضاف أنه سيقوم بجولة في لبنان والأردن لإقامة علاقات صحيحة، بهدف إعادة الاستقرار للمنطقة ككل.



من جهته، قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إنه "سعيد بالزيارة التاريخية لوزير الخارجية السويسري إلى بغداد"، مضيفاً: "تطرقنا إلى العلاقات الثنائية في المجالات المختلفة، إلى جانب مسألة الأموال العراقية المجمدة بالبنوك السويسرية، وإعادة فتح السفارة السويسرية في بغداد".

مذكرة تفاهم

وأوضح حسين أنه ناقش مع نظيره السويسري "قضايا الهجرة على المستوى الأوروبي، ووضع حل جذري للاجئين وطالبي اللجوء"، مؤكداً أن "لسويسرا دوراً مهماً في خلق الاستقرار"، مشيراً إلى توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين.

وكانت وزارة الخارجية العراقية، أعلنت الجمعة، أن كاسيس، سيزور بغداد السبت، وسيعقد لقاء ثنائياً ومؤتمراً صحافياً مع نظيره العراقي فؤاد حسين.

والتقى رئيس دائرة أوروبا بالخارجية العراقية، السفير عبد الكريم طعمة، الأربعاء، السفير السويسري المعتمد لدى العراق والمقيم في عمان، لوكس كاسر، في مقر الوزارة.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المسائل ذات الاهتمام المشترك، وأهم الزيارات لكبار المسؤولين السويسريين إلى بغداد.