رويترز


قال مسؤولون عسكريون إندونيسيون، الخميس، إن البحارة على متن غواصة إندونيسية مفقودة في جزيرة جاوة، لديهم ما يكفي من الأكسجين حتى يوم السبت، مع استمرار عمليات البحث.

وفقد السلطات في إندونيسيا، الاتصال بالغواصة KRI Nanggala-402، وعلى متنها طاقم مكون من 53 شخصاً، الأربعاء، أثناء قيامها بتدريبات طوربيد شمال الجزيرة.

وقال يودو مارغونو، رئيس أركان البحرية، إن الغواصة العاملة منذ 44 عاماً، تحمل كمية من الأكسجين، تكفي طاقمها حتى يوم السبت.


وبحسب بيانات وزارة الدفاع الإندونيسية، تم بناء الغواصة التي تزن 1395 طناً في ألمانيا في عام 1977، وانضمت إلى الأسطول الإندونيسي في عام 1981. وخضعت لعملية تجديد لمدة عامين في كوريا الجنوبية، اكتملت في عام 2012.

تسرب نفطي

وقال مسؤولون، إن عملية بحث جوي عثرت على تسرب نفطي بالقرب من موقع الغواصة، وتم نشر سفينتين تابعتين للبحرية تحتوي على أجهزة سونار، للمساعدة في البحث.

وأشار أحد المسؤولين إلى أن السلطات عثرت على عنصر "بقوة مغناطيسية عالية" يطفو على عمق 50 إلى 100 متر.

في وقت سابق، قال المتحدث باسم البحرية جوليوس ويدجوجونو لقناة "كومباست" الإندونيسية، إن الغواصة التي تعمل بالديزل والبطاريات الكهربائية أثناء غمرها، يمكن أن تحافظ على عمق يتراوح بين 250 إلى 500 متر (820-1640 قدماً)، لافتاً إلى أن أي عمق أكثر من ذلك، يمكن أن يكون قاتلاً وخطيراً جداً".

وتعد البحار في المنطقة، أقل عمقاً مما هي عليه في أجزاء أخرى من الأرخبيل الإندونيسي، لكن لا يزال من الممكن أن تصل إلى أعماق تزيد عن 1500 متر.

مساعدات خارجية

وقالت البحرية الإندونيسية، في بيانها، الأربعاء، إنه "من الممكن أن يكون قد حدث انقطاعاً في الضوء أثناء الغوص، ما أدى إلى فقدانها السيطرة، إذ لا يمكن تنفيذ إجراءات الطوارئ بهذه الحالة، فسقطت الغواصة على عمق 600-700 متر"، موضحة أن "عدداً من دول المنطقة استجابت لطلبات المساعدة".

من جانبها، قالت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريس باين، إن أستراليا "ستساعد بأي طريقة ممكنة، بينما أرسلت سنغافورة وماليزيا غواصتان للمساعدة.

وقال قائد الجيش الإندونيسي هادي تجيجانتو، لـ"رويترز" في رسالة نصية، الأربعاء، إن الاتصال بالسفينة انقطع في الساعة 4:30 صباحاً (بالتوقيت المحلي)، وأن البحث جار على بعد 60 ميلاً (96 كيلومتراً) قبالة بالي.

ولفتت البحرية إلى أن بقعة النفط قد تشير إلى حدوث أضرار للسفينة، أو قد تكون إشارة من الطاقم.

وقامت إندونيسيا في الماضي بتشغيل أسطول مكون من 12 غواصة تم شرائها من الاتحاد السوفيتي، للقيام بدوريات في مياه أرخبيلها المترامي الأطراف، لكن الآن، تمتلك أسطولاً مكوناً من 5 غواصات فقط من بينها غواصتان ألمانيتان من النوع "209"، وثلاث سفن كورية جنوبية جديدة.

وتسعى جاكرتا لتحديث قدراتها الدفاعية، لكن بعض معداتها، قديمة، الأمر الذي تسبب في وقوع حوادث مميتة في السنوات الأخيرة.