أ ف ب


بدأت إيطاليا إجراءات محاكمة زعيم مافيا منطقة كالابريا المسمى روكو مورابيتو (54 عاماً) بعد أن اعتقلته الشرطة البرازيلية في مدينة جواز بيسوا شمال شرق البرازيل.

وأشارت الشرطة المحلية في بيان، الاثنين، إلى أن زعيم المافيا الذي فر قبل عامين من سجن في الأورواغواي ليتوارى في شمال البرازيل، أوقف مع "إيطالي آخر" كان متوارٍياً مع روكو مورابيتو.

وأكدت الشرطة الفيدرالية البرازيلية في بيان، أن عملية القبض على روكو مورابيتو المصنف زعيماً لمافيا "ندانغيتا" في كالابريا، اعتقل إثر "تحقيق مشترك بين البرازيل وإيطاليا".


وأشارت الشرطة إلى أن "فريقاً من الشرطيين الإيطاليين من مكتب إنتربول المركزي في روما الذي شارك في التحقيق، وعناصر من الدرك الإيطالي، أتوا إلى البرازيل للمشاركة في التوقيف".

أخطر المطلوبين

ويُصنف مورابيتو من أخطر المطلوبين الملاحقين لدى السلطات الإيطالية، وفق الشرطة البرازيلية التي تحدثت عن "آثار لأنشطة لروكو مورابيتو في تنظيم الاتجار بالمخدرات بين البرازيل وأوروبا في تسعينيات القرن العشرين".

وكانت المحكمة العليا البرازيلية أمرت بتوقيف الرجل المطلوب بموجب نشرة حمراء للإنتربول، لانتمائه بين 1988 و1994 لمنظمة إجرامية ناشطة في الاتجار الدولي بالمخدرات.

ومن بين الاتهامات الجرمية الموجهة إلى مورابيتو، تنظيم عمليات تهريب مخدرات إلى إيطاليا، وبيعها في ميلانو، ومحاولة استيراد 592 كيلوغراماً من الكوكايين من البرازيل سنة 1992، و630 كيلوغراماً من الكوكايين في 1993.

اختفاء 13 عاماً

وكان روكو مورابيتو قد أوقف في سبتمبر 2017 في أحد فنادق مونتيفيديو، بعدما عاش 13 عاماً في منطقة بونتا ديل إيسته الساحلية الراقية على بعد 140 كيلومتراً من عاصمة أوروغواي، بعدما نال أوراقاً ثبوتية رسمية، إثر تقديمه جواز سفر برازيلي باسم فرانسيسكو كابيليتو.

وفي 2018، وافقت أوروغواي على تسليمه إلى إيطاليا، بعدما كان يواجه تهمة حيازة وثائق ثبوتية مزورة واستخدام هوية مزورة، لكنه نجح في يونيو 2019 بالفرار من سجن مونتيفيديو المركزي عن طريق حفرة في السطح.

وكان روكو مورابيتو المتحدر من بلدة أفريكو في منطقة كالابريا قد أفلت من التوقيف سنة 1994 في ميلانو، حيث كان ملقباً بـ"ملك الكوكايين".