تشهد أوكرانيا منذ فجر الخميس، هجوماً عسكرياً روسياً استهدف مناطق عدة على امتداد البلاد. في ما يلي إيجاز لأبرز أحداث أول أيام الغزو:

متى بدأت العملية العسكرية الروسية؟

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فجر الخميس، بدء عملية عسكرية في منطقة دونباس، لافتا إلى أن "المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفر منها". وقال إن العملية العسكرية جاءت وفقاً "لأنظمة الاتحاد الروسي، واستناداً الى معاهدات التعاون والصداقة الموقعة والمعتمدة (الأربعاء)، مع جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك".



كيف رد الرئيس الأوكراني على إعلان نظيره الروسي؟

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مواطنيه إلى "عدم الهلع من الهجوم الروسي على بلادهم"، معلناً حال الطوارئ في البلاد. وشدد على أن بلاده مستعدة لـ"أي شيء وسننتصر".

من أين دخلت القوات الروسية؟

أعلن حرس الحدود الأوكراني أن القوات البرية الروسية دخلت أوكرانيا من اتجاهات عدة، مشيراً إلى أنها هاجمت بلاده من جهة بيلاروسيا وعلى طول الحدود مع روسيا، بالإضافة إلى منطقة القرم جنوبي البلاد.

ما أهداف العملية الروسية في أوكرانيا؟

أشار الرئيس الروسي إلى أن "خطط روسيا لا تشمل احتلال أوكرانيا، لكن موسكو ستسعى جاهدة من أجل نزع سلاحها"، فيما أكدت وزارة الدفاع الروسية أنها لا تنفذ أي ضربات صاروخية أو جوية أو مدفعية على مدن أوكرانيا، وأن "البنية التحتية العسكرية ومنشآت الدفاع الجوي والمطارات العسكرية وطيران القوات المسلحة الأوكرانية يجري تعطيلها بأسلحة عالية الدقة"، مشددة إلى "عدم وجود ما يهدد السكان المدنيين".

أين تتركز العمليات العسكرية؟

استهدفت الغارات الجوية والقصف المدفعي والصاروخي الروسي مناطق شرق أوكرانيا، وطاولت العاصمة كيييف ومدن عدة في الداخل وعلى امتداد سواحل البلاد. وأعلنت موسكو تدمير 74 منشأة عسكرية بينها 11 مهبط طائرات في أوكرانيا.

ما ردود الفعل الدولية على التدخل الروسي؟

أثار الهجوم الروسي على أوكرانيا موجة من الإدانات الدولية، وسط تلويح بفرض عقوبات قاسية على موسكو. ، فيما أفاد حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بأن موسكو "تستخدم القوة لإعادة كتابة التاريخ".

كيف أثر الغزو الروسي على الاقتصاد العالمي؟

تجاوزت أسعار النفط عتبة الـ100 دولار للبرميل مترافقة مع تراجع حاد في عدد من أسواق الأسهم العالمية. كما انعكس بدء العملية العسكرية سريعًا على سوق العملات، إذ كسب الدولار الأميركي 9% أمام الروبل الروسي. وقفزت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى في 15 شهراً.