عشرون عاما انقضت على إعدام الرئيس العراقي صدام حسين، لكن تفاصيل اعتقاله ما زالت حية.

فما أماط اللثام عنه الرقيب الأمريكي المتقاعد كيفن هولاند، يكشف تفاصيل مثيرة عن اعتقال الرئيس العراقي الراحل، لكنها تبقى في طي الروايات التي لا يمكن الجزم بصحتها أو عدمها.



هولاند، الطبيب البيطري الذي عمل لمدة 20 عاما ترك مهنته عام 1999 للانضمام إلى الجيش بعد هجمات الـ11 من سبتمبر/أيلول على مركز التجارة العالمي، ظهر في بودكاست، مع أحد قدامى المحاربين في البحرية الأمريكية بعنوان "Danger Close، الشهر الماضي، وبدأ يبوح بتفاصيل اعتقال الرئيس العراقي الراحل.

تحدث الرقيب الأمريكي الذي عمل في فرقة "دلتا" السرية التابعة للجيش، عن كواليس اعتقال صدام، يوم 13 ديسمبر/كانون الأول 2003، وهي المرة الأولى التي يقوم فيها أمريكي بذلك منذ 20 عاما.

وتأتي رواية الرقيب الأمريكي، التي أوردتها صحف عديدة بينها "ديلي ميل" البريطانية، بعد ما يقرب من عقدين من الزمن بعد آخر بيان رسمي بشأن القبض على صدام حسين، قبل إعدامه في نهاية المطاف شنقا عام 2006.

عندما سئل عن الحدث البارز الذي وقع في بلدة الدور الزراعية، حيث كان صدام موجودا هناك، رد هولاند من خلال ما وصفها بالتفاصيل المضنية وكيف تلقوا المعلومات فيما يتعلق بالموقع.

المزرعة المهجورة

وقال هولاند في روايته في "ديلي ميل"، إن المعلومات التي تلقوها أفضت إلى الوصول للمكان الذي كان "يختبئ" فيه صدام، مشيرا إلى وجود حفرة مغطاة بأوراق الأشجار والتراب، ومغلقة بالفلين لإخفاء فتحتها، فيما كان يخرج منها أنبوب صغير للسماح بدخول الأوكسجين لها.

وأضاف أنه بمجرد إزالة الغبار ، جاء فريقه وجها لوجه مع حفرة مظلمة للغاية بحيث لا يمكن رؤية الداخل بالعين المجردة، إلى أن وجدوا في النهاية صدام حسين.

مستطردا "كانت لدينا أضواء على بنادقنا، عندما نظرت فيها، يمكنك رؤية الطوب، كما تعلم ، لكن في الوقت نفسه كنا نعلم أنه شيء ما. وكان زملائي يصرخون: إنه هناك".

حاول الجنود بعد ذلك دخول المخبأ الجوفي بواسطة كلب، لكن وفقا لهولاند ، كان الحيوان خائفا جدا من الدخول.

"لكن أخيرا ، بمجرد أن سحبنا الكلاب، بدأنا في سماع شخص ما يتحدث باللغة العربية ، وبدأ المترجم في الرد، وكأن شخصا ما قادم - الصوت يقترب".

وفجأة "تخرج الأيدي من الحفرة ، ثم رأس كثيف الشعر".، يتابع هولاند سرد روايته.

وتطرق هولاند إلى مساعدته من أحد الجنود في إخراج صدام حسين من الحفرة التي يبلغ عمقها ثمانية أقدام، واصفا "الرهبة" التي شعر بها عندما ساعده زملاؤه في رفع الرئيس العراقي الراحل.

واستطرد في حديثه ليصف كيف كان صدام حسين، الذي كان يبلغ من العمر 66 عاما ، مسلحا بمسدس، وكيف قام أحد الجنود بتثبيته للتأكد من أنه لن يتمكن من الحصول على هذا السلاح.

المسدس في يد بوش

ثم لاحظ هولاند أن المسدس " غلوك 15"، أصبح في حوزة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش، وقال إن الأخير لديه ذلك الآن.

يتذكر الحدث ويقول " لقد كان ضربة قوية (اعتقال صدام). قال لنا باللغة الإنجليزية إنه رئيس العراق وإنه مستعد للتفاوض. وأجبناه: لقد مضى هذا الوقت يا أخي."

ولفت هولاند إلى أنه بعد تقييد صدام، أبلغه الجنود أن الرئيس حينها (في إشارة لبوش) "يبعث بتحياته".

يصف الرقيب المتقاعد كيف نزل هو بنفسه في وكر تحت الأرض بعد أن فشل أحد زملائه الجنود في استيعاب الفتحة الصغيرة المكشوفة الآن.

ويتابع :" قفزت للداخل ونظرت إلى الأسفل ، وحصلت على مصباحي"، في تلك المرحلة تم إبلاغه أن المخبأ تحت الأرض كان له مسارات متعددة وزوايا عمياء.

وعلى الرغم من عدم وجود مساحة للوقوف، كان مخبأ صدام صالحا للسكن بشكل مدهش، كما يصف هولاند.

وفي هذه الجزئية قال: "نعم ، أعني ، لقد كانت لطيفة، إنها لبنة ، والسقوف حصلت على عوارض ، وهي جافة ، وهناك أسمنت فوقها. كانت جافة وبها مروحة هناك ، مروحة بيضاء صغيرة".

وعندما سئل كيف توارى صدام حسين في حفرة لفترة طويلة ، كشف هولاند أنه "لم يكن هناك أبدا لفترة طويلة"، مضيفا "كان لديهم غربان في جميع أنحاء الطريق والتي ستخطره".

وأردف "كان سيبقى في الكوخ طوال اليوم ، ثم إذا نزلنا في ذلك الطريق ، فسيقفزون هناك ويغطونه. هكذا حدث ذلك."

رواية تناقض أخرى

وتتناقض رواية هولاند مع رواية سابقة عن اعتقال صدام قدمها العام الماضي مترجم عراقي عمل مع الجيش الأمريكي.

في ذلك الوقت ، شدد المترجم ، الذي رغب في عدم الكشف عن هويته لأسباب تتعلق بالسلامة الأمنية، على أنه يريد أن يعرف العالم أن حسين لم يكن في وكر تحت الأرض ولكن في غرفة، وأنه كان يصلي.

وأكد المترجم أن الرواية التي قدمتها وزارة الدفاع الأمريكية بأنه كان مختبئا في حفرة وقت اعتقاله "مفبركة".

رغد في ذكرى إعدام والدها

وقبل أيام سبقت الذكرى الـ١٦ لإعدام والدها في 30 ديسمبر/كانون الأول، وجهت رغد، ابنة صدام حسين، رسالة مؤثرة للشعب العراقي، وطالبتهم بأن "لا يدعوا الفتن والأحقاد تنخر في أجسادهم وفكرهم، وأن يفخروا بتاريخهم".

وأكدت أن "أصوات العراقيين تساعد عائلة الرئيس الراحل على تجاوز الظروف الاستثنائية التي يمرون بها".