لندن - محمد حسن

أعطى المسؤولون عن الدوري الإنجليزي الممتاز الضوء الأخضر لصفقة بيع نادي نيوكاسل يونايتد مقابل 300 مليون جنيه إسترليني لكونسورتيوم المدعوم من المملكة العربية السعودية، لتفشل بذلك التدخلات القطرية البائسة التي كانت تحاول عرقلة تلك الصفقة.

ستعني هذه الخطوة نهاية ملكية آشلي للنادي التي استمرت لمدة 13 عاماً، حيث سيستحوذ صندوق الاستثمار العام في المملكة العربية السعودية - بقيادة ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على حصة 80% من النادي الإنجليزي العريق .



ويضم الكونسورتيوم السعودي، الذي تجمعه الممولة أماندا ستافيلي، رجال أعمال بريطانيين وهما الإخوة روبين، الذين سيحصلون على حصة 10 ٪ وذلك عقب إتمام الصفقة.

وتخطى العرض السعودي الاختبار المعروف باختبار اللياقة، والذي يحدد ما إذا كان الملاك الجدد والمدراء يفون بمعايير قانونية من أجل امتلاك الأندية، وبمجرد تحويل الأموال ومعالجة جميع الوثائق، فمن المتوقع الإعلان عن الصفقة رسمياً يوم 1 يونيو المقبل كما كشفت مصادر لإكسترا سبورت.

وبحسب ردود الفعل فهناك ارتياح كبير بين أوساط جماهير نيوكاسل بقدوم الملاك الجدد وإنهاء ملكية أشلي للنادي، والتي شهدت دخول النادي في أزمات خطيرة وهبوطه مرتين من الدوري الإنجليزي الممتاز، وعدم إنفاقه على النادي ومحاولة استغلاله تجارياً.

بوتشيتينو يلمح وميزانية كبيرة تحت تصرفه

وبمجرد ما تم الإعلان عن حسم السعودية لصفقة نيوكاسل، خرج المدير الفني الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو للتلميح بإمكانية تدريب نيوكاسل بعد إتمام عملية الاستحواذ السعودي، وذلك عندما قال إنه يفضل البقاء في الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويعد مدرب توتنهام السابق هو الخيار الأول ليحل محل ستيف بروس، وسيحصل بموجب عقده على 19 مليون جنيه إسترليني في العام وهو ثالث أغلى مرتب لمدرب في العالم بعد سيميوني وجوارديولا، وسيكون تحت تصرفه ميزانية ضخمة، وهذا ما يعد بيان نوايا من الملاك الجدد لدفع العملاق نيوكاسل لقمة الكرة الإنجليزية مرة أخرى.

وكانت أبرز مشاكل المدرب مع دنيال ليفي في توتنهام هو عدم قدرته على الصرف وبناء الفريق الذي يريده، فقد سبق وكتب في كتاب له "النماذج في ليفربول ومانشستر سيتي تنطوي على منح المدربين الاستقلالية لإدارة الجانب الرياضي للعبة أياً كانت الطريقة التي يفضلونها".

ولطالما أكد المدرب أنه يرغب في أن يكون على رأس مشروع طموح لنادي يمتلك قاعدة جماهيرية مميزة، وهو ما يتوافر في نيوكاسل يونايتد.

في غضون ذلك قال مدير نيوكاسل ستيف بروس إن مستقبله غير محسوم بشأن الاستحواذ المقترح المدعوم من السعودية على النادي، لكنه يأمل في البقاء تحت أي ملاك جدد.