هدى عبدالحميد

كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان أن عدد تصاريح العمل المرن التي تم إصدارها منذ تطبيق النظام وحتى ديسمبر 2020 بلغ 56906 تصاريح، لافتاً إلى أنه تم إلغاء 12813 تصريحاً وبنسبة 22.5% من إجمالي التصاريح.

وأشار إلى أنه تم إلغاء 6234 أي ما نسبته 48.65% من إجمالي التصاريح الملغاة بسبب فقد صاحب العمل الأجنبي لشرط أو أكثر من شروط منح الترخيص، و36 حالة بنسبة 0.28% لوفاة صاحب العمل الأجنبي، و6523 بنسبة 50.91% حالة بناء على طلب صاحب العمل الأجنبي كتابة إلغاء التصريح.



وقال: "هناك حالات أخرى يتم خلالها إلغاء الترخيص منها ثبوت حصول صاحب العمل الأجنبي على التصريح بناء على وثائق أو معلومات غير صحيحة، وصدور حكم جنائي ضد صاحب العمل الأجنبي بعقوبة جناية أو أي جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة".

وقال حميدان في رده على سؤال عضو مجلس الشورى فؤاد الحاجي، إن التصريح المرن يصدر للأجنبي المصرح له بالعمل كصاحب عمل أجنبي في البحرين ولا ينطبق عليه تعريف العامل كونه يعمل لحسابه الأمر الذي يتيح لأي شخص فرصة التعاقد معه بشكل عرضي مؤقت لغرض إنجاز عمل معين في وقت محدد بمقابل مقطوع، دون أن يكون له حق إنشاء وفتح عمل تجاري أو توظيف الغير أو غيرها من الممارسات التي تستوجب وجود سجل تجاري.

وأكد أن نظام هيئة تنظيم سوق العمل، يحدد الفئات التي تستفيد من تصريح مزاولة العمل المرن وهي عمالة غير مجددة التصاريح من قبل صاحب العمل بعد انتهائها وعمالة لم تغادر المملكة بعد إلغاء تصريح العمل الصادر بشأنها، والعمالة التي ألغي قيد صاحب العمل لدى السجل التجاري الخاص بمكان العمل الذي كانت تعمل فيه ولا تقبل طلبات العمالة التاركة للعمل "الهاربة" أو العمالة المنزلية.

ولفت إلى أنه يمنع صاحب التصريح المرن من الحصول على سجل تجاري وممارسة العمل التجاري وكلفت هيئة تنظيم السوق العمل بتكثيف التفتيش على العمالة المرنة، وهناك 20 مهنة يحظر على العمالة المرنة مزاولتها دون ترخيص من جهة حكومية وكذلك يمنع من تسجيل المركبات أو آليات صناعية تستخدم في الإنشاءات أو باصات النقل.

وأشار إلى أنه يسمح للعامل المرن بالعمل والإقامة في البحرين دون صاحب عمل لمدة سنتين قابلة للتجديد ويمكنه العمل في أي مهنة غير تخصصية ولكن لا يسمح له بتشغيل الغير لديه.

ولفت إلى أن صاحب التصريح لا يسمح له بالعمل في المطاعم أو الصالونات أو الفنادق ولن يتاح للمصرح له بهذا التصريح العمل في مهن تتطلب الحصول على تراخيص مهنية أو في مهن تخصصية.

وتطرق حميدان إلى صاحب تصريح الضيافة المرن، موضحاً أن هذا التصريح يمكن المصرح له العمل في أية أعمال غير تخصصية ويسمح له بالعمل في المطاعم أو الصالونات أو الفنادق أو المهن التي تتطلب آراء فحص طبي أو تصريح صحي.

ولفت حميدان إلى أن هذا النظام حقق أثراً إيجابياً على الصعيد الاقتصادي والقانوني منذ بدء تطبيقه حيث عالج موضوعاً مهماً موضوع العمالة السائبة التي كانت موجودة على أرض البحرين بشكل لافت وتزايدها سنوياً وبأعداد كبيرة وكذلك إقبال التعامل معهم بشكل غير قانوني من قبل المواطن والتجار بسبب أجره المنخفض إلى أن تم تنظيم هذه العملية بشكل قانوني لهذه الفئة وبذات المهن غير التخصصية ووضعها في إطار قانوني للتعامل معها دون إضرار لسوق العمل، وأصبح لدى الهيئة قاعدة بيانات ومحدثة بشكل مستمر لهذه الفئة وتسعى من خلال أدواتها الإجرائية إلى توسيع السيطرة على العمالة السائبة في سوق العمل مع المتابعة المستمرة لهذا النظام لتحسينه بشكل أفضل وفق متطلبات سوق العمل ليكون داعماً للتجار والمواطن.