قال لنا «شيابنا» في السابق في أمثالهم القديمة «لو تجري جري الوحوش، غير رزقك ما تحوش».
المثل الشعبي هذا يحمل دلالة جميلة تتمثل بأنك لن تحصل إلا على ما يكتبه الله لك، وأنك أحياناً تستميت من أجل شيء غير مكتوب لك، بالتالي ما «تحوشه» وتتحصل عليه ما هو إلا رزقك المكتوب لك.
وهناك دلالة أخرى في المثل تتمثل في أن السعي لـ«تحويش» الرزق باختلاف تفسيراته، لا بد وأن يتوافق مع المتاح لك من مؤهلات وفرص وقدرات تملكها، ما يجعل أمر نجاحك وارتقائك وما تتحصل عليه أمراً منطقياً طبيعياً بديهياً.
نقولها دائماً «يا زين أيام لول»، تلك الأيام التي تصدق بالفعل فيها الأمثال، والتي يحصل فيها الإنسان على مقابل نظير تعبه واجتهاده، والتي يقدر فيها على نظافته ونزاهته.
لكن في زمننا الحالي الذي انقلبت فيه المعايير، أصبح الباطل سيداً على الحق، وأصبح أصحاب الضمائر الحية أناساً مزعجين تجب محاربتهم، وأصحاب الضمائر الميتة الذين يعرفون من أين تؤكل الكتف، هم السلعة المفضلة للأسف عند بعض المسؤولين.
لذلك فإن الأمثال تنقلب، والمنطق يضيع ويتوه، وعليه أصبح المثل «لو جريت جري الوحوش.. فإنك بالتأكيد ستحوش وتحوش وتحوش»!
طبعاً لن نعمم هنا، فكما نقول دائماً «لو خليت خربت»، لكن في المقابل نقول أيضاً إن «في كل بلد مقبرة»، وعليه فإن فناني «التحويش» اليوم هم الذين يتلاقى نجمهم مع نجم مسؤولين يرون من مصلحتهم إيجاد حاشية وبطانة لا يشترط أن تكون منتجة وفاعلة ولا عاملة بضمير وإخلاص، بل بطانة يكون شغلها الشاغل حماية كرسيه، ومنع الصالحين وأصحاب الضمائر الحية من الاقتراب منه، خشية من أن يؤثروا عليه ويجعلوه يفتح عينيه على ما هو الصالح وما هو الطالح.
اليوم هناك أمثلة لأفراد لا يملكون من العلم والمؤهلات والصفات القيادية والقدرات الكثير، لكنك تراهم بقدرة قادر يتحصلون على مراكز ومواقع مؤثرة، فتستغرب، إذ كيف لفلان الفقير علمياً الفاشل دراسياً والضعيف مهنياً أن يكون في هذا الموقع؟!
تبحث عن إجابات لهذه الحالات الغريبة، فتجد كلمة السر كامنة في «المسؤول» عن هذا القطاع أو ذاك. تجد أن المعضلة تكون في صاحب القرار في القطاع، وكيف يفكر، وكيف يدير، والأهم كيف يرى مصلحته، وأين موقعها من الإعراب في ظل وجود أشخاص من هذا النوع أو ذاك النوع.
هناك بعض المسؤولين يطربون لمثل تلك الشخصيات التي تتحول لشيء انبطاحي أكثر من السجاد، لشخصيات شغلها الشاغل «التكويش» على المسؤول، وقطع كل خطوط الاتصال به، ومنع البشر «الصح» من الوصول إليه والتحدث معه وتنويره بأمور كثيرة يتم إخفاؤها عنه، لشخصيات تعمل بأسلوب «تشويه سمعة وصورة» الكفاءات والقدرات والطاقات، بل وتزيد في تشويهها وتختلق القصص والأمور وتحول الأبيض في عين المسؤول إلى أسود قاتم.
هذه الشخصيات «تجري جري الوحوش»، ولأنها وصلت لمرحلة سيطرت فيها على مقدرات الأمور في مكتب هذا المسؤول، أو في قطاع ذاك المسؤول، فإنها بالضرورة سـ«تحوش» منه ما ليس حقاً لها، سواء من ترقيات ومناصب و«إكراميات» وغيرها.
هذه الشخصيات هدفها الوصول بأي طريقة كانت، حتى لو تأتى لها «الدوس» على البشر، حتى لو كان عن طريق «ظلمهم» أو «تشويه صورتهم» أو «تضييع الفرص» عليهم، فكم من كفاءة في البلد تم تدمير مستقبلها المهني فقط لأن ناقل المعلومات للمسؤول تعمد الكذب عليه وإيصال المعلومات الخاطئة له؟! وكم من طاقات خسرتها مواقع عمل عديدة فقط لأنها كانت ضحية للشخصيات المحبة لـ«التحويش» بحيث صنعت لها عراقيل وعراقيل.
هنا هل ألوم من يجري جري الوحوش، أم ألوم المسؤول الذي يترك هؤلاء لـ«يحوشوا» على ما هو مفترض أن يكون حقاً لغيرهم نظير اجتهاده وعمله؟!
كلم راعٍ ومسؤول عن رعيته، قالها رسولنا الكريم علها تصل لبعض المسؤولين الذي بعضهم «يكسر» عتبة المساجد، ويتهجد ويتقرب من الله، لكنه في المقابل لا يتقرب من البشر ومن موظفيه ليكون مطلعاً على كافة الأمور خشية أن يظلم هذا، أو ينتقص من حق ذاك، أو أن يمكن في القطاع من لا يستحق.
كم مسؤول لدينا ترك آذانه مفتوحة لهؤلاء الأفاقين والمتمصلحين، فكانت النتيجة تردي العمل في قطاعات، وتدمير نفسيات لموظفين أكفاء، وضياع فرص لمجتهدين ومخلصين، وانتهى به المطاف في النهاية بحاشية وموظفين لا يهمهم العمل والمصلحة العامة، بل ما يهمهم هو ما «يحوشونه» ويستمرون في «تحويشه» كنار جهنم التي تقول «هل من مزيد»؟!