يملك مرسيدس بطل العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات الفرصة لتحقيق انتصاره الثامن على التوالي يوم الأحد، لكن حتى إن فعل ذلك فإن مسيرتين ناجحتين لسائقيه لويس هاميلتون ونيكو روزبرج قد تتعرضان للتهديد في البحرين.

ويطارد روزبرج انتصاره الخامس على التوالي بعدما بدأ الموسم بانتصار في استراليا عقب تحقيقه 3 انتصارات في نهاية موسم 2015.

بينما يسعى هاميلتون بطل العالم 3 مرات الذي يجد نفسه وراء زميله الألماني في الترتيب لأول مرة منذ 2014 لتحقيق الانتصار الثالث على التوالي في البحرين بعدما فاز في العامين السابقين.

والسائق البريطاني هو المرشح الأبرز للفوز على حلبة لم ينتصر عليها روزبرج من قبل، لكن فيراري الذي تقدم للصدارة في بداية سباق استراليا بوجود سيباستيان فيتل يليه كيمي رايكونن سيجرب أيضا حظوظه.

ولو لم يكن السباق قد توقف بسبب حادث مروع تعرض له فرناندو الونسو سائق مكلارين فإن فيراري ربما انتصر لكنه بالتأكيد قلص الفارق مع بطل العالم.

وفي ملبورن العام الماضي انهى مرسيدس السباق بالفوز بالمركزين الاول والثاني بينما حل فيتل ثالثا مبتعدا بفارق 34 ثانية عن الصدارة. لكن هذه المرة ابتعد فيتل بفارق 9.6 ثانية فقط عن روزبرج و1.5 ثانية عن هاميلتون.

وسباق يوم الأحد على حلبة الصخير الى الجنوب من المنامة قد يكون أكثر تقاربا في المستوى.

وقال توتو فولف مدير وحدة سباقات السيارات في مرسيدس "البحرين حلبة تناسب فريق فيراري ولذلك نتوقع منافسة قوية جدا في هذه الجولة."

واتفق معه هاميلتون في الرأي.

وقال البطل "سيشهد هذا الموسم جولات نتفوق فيها بثوان قليلة على فيراري وستكون هناك سباقات مثيرة قد يتفوقوا فيها علينا. لا ندري حقا وهو أمر مثير."

وتابع "استمتعت بوجودي في الحلبات على مدار الموسمين الماضيين واتطلع لتكرار الامر هذا الموسم."

ومع تأثر فورمولا 1 بتعليقات سلبية في وسائل الإعلام رغم البداية المثيرة للموسم الجديد يتفق العديد من الخبراء مع هذه الاراء.

وتعرض النظام الجديد للتجارب التأهيلية لانتقادات واسعة بينما عبر عشاق للرياضة عن استيائهم من تراجع البث المجاني على الهواء مباشرة لفعاليات سباقات فورمولا 1 في قلب اوروبا.

واشعلت تعليقات من بيرني ايكلستون مسؤول الحقوق التجارية لبطولة العالم فورمولا 1 والبالغ من العمر 85 عاما عن سباق البحرين، وكذلك تنامي إحباط السائق من الطريقة التي تدار بها الرياضة واللوائح المنظمة في المستقبل هذا الجدل.

وكان ايكلستون قال مؤخرا إن نظام التجارب التأهيلية الجديد المثير للجدل سيبقى في سباق البحرين لكن قد يتغير بعد ذلك.

وعن ذلك قال فولف "لم نجد النظام الانسب بعد ومن الصعب تخيل كيف سيكون الحال عند تطبيقه في البحرين مطلع الاسبوع."

لكن أجواء سباق البحرين نفسه قد تكون مثيرة وتزيل بعض الغيوم التي تخيم على فورمولا 1.

وقبل عامين دخل هاميلتون وروزبرج في منافسة مثيرة تحت الأضواء الكاشفة.

وفي العام الماضي أنهى رايكونن السباق بفارق 3 ثوان فقط وراء هاميلتون بعد تخطيه روزبرج.