قال حاكم ولاية فلوريدا الأميركية ريك سكوت أمس الاثنين إن عدد الحالات المؤكدة للإصابة بفيروس زيكا المنقول عبر البعوض في الولايات المتحدة القارية زادت بـ10 حالات.

وأضاف سكوت أنه إلى جانب الحالات الأربع الأولى التي أعلنت الأسبوع الماضي، فإن العدد الإجمالي لمواطني الولايات المتحدة المصابين بالفيروس عن طريق البعوض وصل إلى 14شخصا.

وذكر سكوت في بيان «أكدت إدارة الصحة بولاية فلوريدا أن 10 أشخاص آخرين أصيبوا بفيروس زيكا محليا، عن طريق لدغة بعوضة على الأرجح».

وأوضح أن السلطات الصحية بالولاية تعتقد أن حالات الانتقال للفيروس تحدث داخل نفس الميل المربع في ميامي.

ودعا سكوت أيضا المراكز الاتحادية لمراقبة الأمراض والوقاية منها «سي دي سي» لإرسال فريق طوارئ للمساعدة في فحص الأفراد في الولاية الواقعة بالجنوب الشرقي.

وقال الناطق باسم البيت الأبيض إريك شولتز «تم إطلاع الرئيس الأميركي باراك أوباما على الوضع، ويتم بسرعة نشر فريق من المراكز الاتحادية لمراقبة الأمراض والوقاية منها حتى تتسنى لنا إمكانية العمل مع فريق الحاكم سكوت على الأرض في جنوب فلوريدا».

وأوصت مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها أمس الإثنين، النساء الحوامل بتجنب منطقة محددة من ميامي بعد أن أظهرت اختبارات نهاية الأسبوع أن هناك خطرا من استمرار النقل النشط لفيروس زيكا عبر البعوض هناك.

وقال مدير المراكز توم فريدن في بيان «مع المعلومات الجديدة بأن هناك بعوضا ناقلا للمرض لا يزال في المنطقة وإصابات إضافية بفيروس زيكا، فإننا نرى أن على النساء الحوامل تجنب هذه المنطقة وبذل كل جهد ممكن لتلافي لدغات البعوض إذا كن يقمن أو يعملن هناك».

وكانت حالات الإصابة بفيروس زيكا المبلغ عنها سابقا في الولايات المتحدة تخص أشخاصا أصيبوا بالعدوى خلال سفرهم أو عن طريق الاتصال الجنسي، فيما تمثل حالات الإصابة الأخيرة نقلة أمام مسؤولي الصحة في الولايات المتحدة الذين حذروا من أن المرض يمكن أن يصبح أكثر انتشارا إذا وصل البعوض الحامل للفيروس إلى الولايات المتحدة.