سلسبيل وليد
كشف مصدر لـ«الوطن» عن تشكيل وزارة الصحة لجنة لدراسة رفع رسوم الخدمات الطبية لغير البحرينيين، لافتاً إلى أن المتعاقدين مع «لمارا» لن يتأثروا برفع رسوم الخدمات.
وأضاف أن قيمة رفع الرسوم لم تحدد إلى الآن، والمستشفيات والمراكز الصحية في انتظار انتهاء الدراسة لتطبيقها على الأجانب، حيث إن الرسوم الحالية 3 دنانير، فيما لم يتم تحديد وقت محدد لانتهاء عمل اللجنة.
فيما كشف مصدر بوقت سابق لـ»الوطن» عن نية وزارة الصحة رفع رسوم الخدمات الاستشارية الطبية لغير البحرينيين لتكون 7 دنانير للاستشارة العامة والأسنان بدلاً عن 3 دنانير، مع دفع قيمة الخدمات الأخرى التي تقدم ووقف صرف الأدوية، منوهاً أن القرار قد لا يشمل من تدفع لهم الشركات المبلغ المقرر بـ 72 ديناراً سنوياً عن رسوم الرعاية الصحية.
وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي رسالة موجهة إلى وزيرة الصحة فائقة الصالح من مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء، حول قرار الاجتماع الـ77 للجنة الوزارية للشؤون المالية وضبط الإنفاق، وبينت الرسالة «أنه سيتم تعديل قيمة رسوم خدمات الاستشارات الطبية لغير البحرينيين بمبلغ 7 دنانير لرسوم الاستشارة الطبية العامة، و7 دنانير لرسوم الاستشارة الطبية للأسنان عن كل مراجعة في المراكز الصحية بالوزارة.
وأشارت إلى أنه تحدد قيمة رسوم الخدمات الصحية الأخرى من غير خدمات الاستشارة الطبية بمبلغ يعادل استرداد كلفة الخدمة المقدمة من وزارة الصحة، كما نصت على أنه لا تصرف الأدوية لغير البحرينيين في المراكز الصحية والعيادات الخارجية بمستشفيات وزارة الصحة، ويتحمل المريض صرف الأدوية على حسابه الخاص من الصيدليات الخاصة.