وجَّه منتخب غينيا بيساو، لطمة قوية لنظيره الجابوني، وانتزع تعادلاً ثمينًا (1-1) اليوم السبت، في افتتاح بطولة كأس الأمم الأفريقية، الحادية والثلاثين بالجابون.

ودفع المنتخب الجابوني (الفهود)، ثمن استسلامه للهجوم الغيني، في نهاية المباراة، واستقبلت شباكه هدف التعادل في الدقيقة الأخيرة من المباراة الافتتاحية.

وهذه هي النسخة الثالثة على التوالي من البطولة، التي تنتهي فيها المباراة الافتتاحية بالتعادل.



قدم المنتخبان، أداءً متوسط المستوى نجح من خلاله منتخب غينيا بيساو، في تشكيل بعض الخطورة على منتخب الجابون.

وبدا منتخب غينيا بيساو، جديرًا بانتزاع نقطة التعادل على الأقل في مباراته الأولى ببطولات كأس الأمم الأفريقية، خاصة بعدما انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي، وسط أداء أقل من المتوسط للفريقين.

وتحسن أداء المنتخبين في الشوط الثاني، ونجح أوباميانج، نجم هجوم بوروسيا دورتموند الألماني، وقائد المنتخب الجابوني، في انتزاع هدف التقدم لأصحاب الأرض بهدف في الدقيقة (52).

وعاند الحظ، منتخب غينيا بيساو في النصف الثاني من هذا الشوط، حيث ضاعت من الفريق أكثر من فرصة خطيرة قبل أن يحرز مارينهو سواريز، هدف التعادل القاتل بضربة رأس في الدقيقة (90).

بدأت المباراة بنشاط ملحوظ من المنتخب الجابوني، لكن المنافس نجح في امتصاص حماس أصحاب الأرض الذي لم يستمر كثيرا ليبدأ بعدها منتخب غينيا بيساو في الاستحواذ على الكرة والسيطرة على مجريات اللعب.

وبعد مرور 12 دقيقة من المباراة، تبادل الفريقان المناوشات الهجومية لكن في وسط الملعب حيث فرض لاعبو غينيا بيساو رقابة صارمة على أوباميانج، قائد المنتخب الجابوني.

كما فشل لاعبو الجابون، في التغلب على دفاع المنافس نظرا لافتقاد المحاولات الهجومية للفعالية المطلوبة فيما جاء الأداء متوسطا من الفريقين وسيطرت عليه العشوائية معظم الوقت.

كانت الفرصة الأولى في المباراة من نصيب المنتخب الجابوني عندما لعب أوباميانج تمريرة عرضية من الناحية اليمنى وحاول ماليك إيفونا تحويلها برأسه إلى داخل المرمى ولكن الكرة انزلقت من فوق رأسه (20).

ولعب بالون، ضربة حرة في الدقيقة (41)، وحاول زميله ماريو ليمينا تحويلها برأسه إلى داخل المرمى وهو على بعد خطوات من مرمى غينيا بيساو، ولكن الكرة مرت أمام رأسه.

واستهل المنتخب الجابوني الشوط الثاني بهجوم ضاغط، وكاد دينيس بوانجا يفتتح التسجيل في الدقيقة 48 عندما تلاعب بالدفاع على حدود منطقة الجزاء وسدد الكرة قوية ولكن الحارس أبعدها ببراعة لضربة ركنية.

وتدخل حارس غينيا بيساو في الدقيقة (50) بقبضة يده لإبعاد كرة عرضية عالية قادمة من الناحية اليمنى ليبعد الخطورة عن منطقة الجزاء.

وأسفر الضغط الجابوني عن هدف التقدم في الدقيقة 52 بتوقيع النجم الكبير أوباميانج.

وجاء الهدف اثر هجمة خطيرة للمنتخب الجابوني تبادل فيها أوباميانج الكرة مع بوانجا، قبل أن يضع أوباميانج الكرة داخل المرمى ليفتتح أهداف المباراة والبطولة.

وأجرى باسيرو كاندي، المدير الفني لمنتخب غينيا الاستوائية تغييره الأول في الدقيقة (61) بنزول لاعب الوسط بيكيتي سيلفا بدلا من المهاجم ماريو فيرنانديز.

وواصل المنتخب الجابوني، محاولاته الهجومية فيما اعتمد المنافس على المرتدات السريعة التي لم تشكل خطورة كبيرة.

وكاد أوباميانج يحسم المباراة تماما بهدف ثان في منتصف الشوط الثاني ولكن تسديدته الصاروخية من داخل منطقة الجزاء ذهبت فوق العارضة مباشرة.

وكثف منتخب غينيا بيساو هجومه في الدقائق التالية بحثا عن هدف التعادل ولكن الحظ عانده أكثر من مرة.

وفيما استعد أصحاب الأرض للخروج بالثلاث نقاط، فاجأ الضيوف الجميع بهدف التعادل في الدقيقة 90 اثر تمريرة طولية من ضربة حرة وصلت منها الكرة أمام المرمى ليحولها سواريز برأسه في الزاوية البعيدة على يمين الحارس الجابوني ديدييه أوفونو، وسط ذهول لاعبي الجابون.