انفجرت سيارة مفخخة، مساء السبت، أمام مقر وزارة التخطيط التابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبية، في منطقة "الظهرة" بالعاصمة طرابلس التي تضم سفارتي إيطاليا ومصر، ما أسفر عن مقتل شخصين.

وقال المتحدث باسم "قوة الردع" الخاصة التابعة لحكومة الوفاق، أحمد سالم، في تصريحات لقناة النبأ (خاصة)، إن الانفجار تسبب في مقتل شخصين كانا بالسيارة التي انفجرت، مرجحاً أنها كانت في طريقها إلى مكان آخر.

ولم تتبنِّ أي جهة على الفور مسؤوليتها عن التفجير.

وفي وقت سابق، قال مصدر أمني ليبي، إن سيارة مفخخة تم تفجيرها أمام وزارة التخطيط التابعة لحكومة الوفاق، بمنطقة الظهرة، في العاصمة الليبية بمنطقة تضم سفارتي إيطاليا ومصر.

وأفاد شهود عيان لـ"الأناضول"، بأن من كانوا داخل السيارة (لم يعرف عددهم) حاولوا صفها بجانب السفارة الإيطالية، إلا أن قوة أمنية حاولت إيقافها لتنفجر على بعد 400 متر من المكان.

وسُمع دوي الانفجار فى مختلف أحياء وسط طرابلس، في حين ارتفعت سحابة من الدخان بارتفاع عشرات الأمتار إلى السماء فور وقوع الانفجار، بينما أغلقت الجهات الأمنية الشوارع المؤدية إلى مكان التفجير؛ تحسباً لأي طارئ.

ويأتي الانفجار بعد أسبوعين من إعادة إيطاليا فتح سفارتها في العاصمة الليبية طرابلس، حيث تسلم رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فايز السراج، ووزير خارجيته محمد الطاهر سيالة، يوم 11 يناير/كانون الثاني الحالي، أوراق اعتماد السفير الإيطالي لدى ليبيا، جوزيبي بيروني، ليكون أول سفير غربي يعمل من العاصمة طرابلس منذ نحو عامين.

والسفارة الإيطالية لدى ليبيا، كانت إحدى آخر السفارات التي أغلقت أبوابها في فبراير/شباط 2015؛ جراء الأوضاع الأمنية والسياسية المضطربة التي تشهدها البلاد منذ عام 2011.

وعقب سقوط نظام معمر القذافي عام 2011 إثر ثورة شعبية، دخلت ليبيا مرحلة من الانقسام السياسي، تمخض عنها وجود حكومتين وبرلمانيين وجيشين متنافسين في طرابلس غرباً ومدينتي طبرق والبيضاء شرقاً.