كتب - عادل محسن:
قال القائم بأعمال وكيل شؤون الزراعة بوزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة إن السودان على استعداد لتوفير أي مساحة تطلبها مملكة البحرين على ساحل البحر الأحمر لاستغلالها لمشروع الاستزراع السمكي لتوفير الثروة السمكية للمملكة، لافتاً إلى أن الساحل يمتد لألف كيلومتر وسيتم توفير المساحة التي تطلبها البحرين للاستثمار.
وأضاف خليفة بن عيسى في تصريح خاص لـ»الوطن»، عقب زيارته الرسمية إلى السودان، أن وزارة الزراعة السودانية ستوفر أرضاً استثمارية للبحرين بمساحة 100 ألف فدان ويمكن زراعة البطاطس والحبوب الزيتية والأعلاف والأرز البسمتي وكثير من المحاصيل الاستراتيجية لفترة لا تقل عن 50 سنة أسوة بالسعودية والإمارات التي منحت أراضي زراعية.
وأشار إلى أن الوزارة وقّعت مذكرة تفاهم في مجال الثروة الحيوانية والسمكية والمراعي مع وزارة الثروة الحيوانية والسمكية والمراعي بجمهورية السودان وسيتم رفعها لوزير شؤون البلديات والتخطيط العمراني لرفعها لمجلس الوزراء والنظر فيها.
وذكر أن مذكرة التفاهم تأتي في إطار الروابط الأخوية التي تربط البلدين وتعزز تطوير وتوزيع آفاق التعاون، وتأتي تأكيداً للاستخدام الأمثل للثروات الطبيعية وبشكل خاص الثروة الحيوانية والسمكية، مؤكداً أن المذكرة تهدف لوضع الأسس والمقتضيات لتطوير وتنمية قطاع الثروة الحيوانية والأسماك في البلدين وذلك من خلال الإمكانات المتاحة بينهما.
وأشار إلى أن المجال الاستثماري المتفق عليه بالمذكرة يشمل إقامة المزارع الرعوية ومراكز التسمين في المنطقة الخالية من الأمراض لتصدير الحيوانات الحية وتصنيع وتصدير اللحوم وإنشاء المسالخ الحديثة، وإنتاج الأدوية والأمصال البيطرية، إنتاج الألبان ومشتقاتها، الأعلاف، وصناعة المعدات البيطرية ومعدات صيد الأسماك، وصيد وتصدير الأسماك واللؤلؤ والمرجان والاستزراع السمكي، والنقل والتبريد والتخزين المبرد».
وأضاف الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة «تم الاتفاق على التعاون فنياً في مجال الإنتاج الحيواني وتربية وصحة الحيوان وفي التشخيص المعملي البيطري وفي مجال الأسماك والأحياء المائية وتبادل الأنظمة والقوانين المعمول بها في البلدين والعمل على تطويرها في مجال الثروة الحيوانية والسمكية بما لا يتعارض مع التشريعات والقوانين المعمول بها في البلدين أو الاتفاقات الإقليمية الملتزمين بها، كما تم الاتفاق على تبادل المعلومات والنتائج العلمية وكذلك النشرات والدوريات العلمية والخبراء الفنيين في مجالات صحة الحيوان والإنتاج الحيواني والسمكي والحجر البيطري، وكذلك تبادل خطط وبرامج مكافحة الأوبئة والإجراءات الوقائية المعمول بها في كلا البلدين، كما تم الاتفاق على تبادل الخبرات والمعلومات العلمية وتبادل زيارات الخبراء في مجال تربية الحيوان المختلفة بشتى أنواعها ورعايتها وعلاجها وتغذيتها، ومكافحة الأمراض الوبائية بصورة منتظمة بقصد استئصالها والحد من انتشارها بين الحيوانات».
وقال إنه تم الاتفاق على إقامة دورات تدريبية للأطباء البيطريين والفنيين البحرينيين في مجال مكافحة الأوبئة وصحة الحيوان والأمراض المشتركة، والتلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة وتحسين السلالات الحيوانية المختلفة وغيرها من المجالات.
أما في مجال التبادل التجاري فقد اتفق الطرفان بحسب القائم بأعمال وكيل وزارة الزراعة على تشجيع التبادل التجاري لمنتجات الثروة الحيوانية من حيوانات حية (أبقار، وأغنام، ماعز، وأبل) ولحومها، وكذلك الأسماك والدواجن واللقاحات والأدوية البيطرية».
وختم قائلاً «ناقشنا الضمانات التي تمنح للمستثمرين باستيراد المواشي من السودان والمحاصيل الزراعية وتم إطلاعنا على قانون تشجيع الاستثمار لسنة 1999 المعدل في 2007 وهو يقدم ضمانات كبيرة للمستثمرين ويسهل الإجراءات لهم».