كتب - عادل محسن:
أعلن رئيس المركز العربي للإعلام السياحي حسين المناعي عن رغبة المركز في أن تكون البحرين المحطة 11 لمقرها مما يخدم توسعة النشاطات والانعكاس إيجاباً على التنمية السياحية في المملكة، ويخلق جيل متخصص في الإعلام السياحي يستطيع أن يبرز الإمكانيات والمقومات السياحية التي تزخر بها.
وقال حسين المناعي، في تصريح خاص لـ»الوطن»، إن المركز أطلق قافلة إعلام سياحية أولى بدأت في سلطنة عمان وتمر على عدد من الدول ومنها البحرين، للترويج السياحي لهذه الدول.
وشاركت «الوطن» ممثلة عن البحرين في قافلة الإعلام السياحي في المحطة الأولى للقافلة بسلطنة عمان واستمرت لأسبوع.
وذكر المناعي أن الهدف من القافلة التي تضم 25 صحافياً وصحافية من 16 دولة خليجية وعربية، التعرف على المناطق السياحية في سلطنة عمان وإجراء لقاءات مع كبار المسؤولين في قطاعي السياحة والخاص.
وذكر أن المركز سيطلق أول إذاعة سياحية متخصصة على شبكة الإنترنت بالتنسيق مع رئيس شبكة صوت العرب د.لمياء محمود.
وأضاف: «بعد زيارتنا لسلطنة عمان ستنتقل القافلة في 19 – 25 سبتمبر إلى رأس الخيمة بتنظيم واستضافة هيئة رأس الخيمة للسياحة، وستقام فيها ورش تدريبية وملتقى للتعرف على المواقع السياحية وطبيعة الإمارة المتميزة بالجبال والصحراء والبيئة البحرية، بعدها ستنطلق القافلة في محطاتها.
وطالب الجهات المعنية في البحرين بتنظيم زيارة لقافلة إعلامية يكون بتنظيم بحريني إذ أن الزيارة القادمة ستكون بتنظيم من المركز السعودي للإعلام السياحي وعلى أرض البحرين.
وحول أهداف المركز في الفترة القادمة، ذكر أن المهمة الأساسية هو الترويج لجميع الدول العربية سياحياً وخاصة دول الربيع العربي كجمهورية مصر العربية وجهود لإعادة إحياء التدفق السياحي لها كما كانت في 2010.
من جانبه، قال ممثل المركز العربي للإعلام السياحي بسلطنة عمان سلطان اليحيائي، في تصريح صحافي، إن المركز كان حريصاً من فترة على تنظيم هذه التظاهرة كي تنقل وسائل الإعلام الصورة الساحرة عن المقومات السياحية التي تزخر بها السلطنة في كل محافظاتها ومناطقهاالحكومية والخاصة في دعم مثل هذه التوجهات والمبادرات. وتقدم بالشكر لكل من وزارة السياحية وبلدية ظفار وشركة عمران والشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) على رعايتهم ودعمهم لإنجاح القافلة.
زيارات رسمية
وأقام المركز برنامجاً حافلاً طوال 6 أيام إذ زار الوفد في العاصمة دار الأوبراء السلطانية تحدث خلالها مستشار مجلس الإدارة للتعليم والتواصل المجتمعي د. ناصر بن حمد الطائي عن الدار والمراحل التمهيدية التي سبقت انشائها عام 2011 والعروض التي تقدم في الموسم الحالي من فعالياته، كما قام الإعلاميون المشاركون في القافلة بجولة بالدار للتعرف على الطرق الفنية لإعداد المسرح تبعاً لنوع العرض الذي سيقدم عليه إن كان عرضاً موسيقياً أو عرض أوبرا أو عرضاً غنائياً.
الإعلام والسياحة
كما استقبل رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون د. عبدالله بن ناصر الحراصي بمبنى الهيئة أعضاء القافلة ورحب بالمشاركين وثمن لهم هذه الزيارة والاهتمام بالجانب السياحي العماني، وأكد أهمية دور الإعلام في إبراز الجانب السياحي وأهمية التعريف بالمنتج السياحي، لافتاً إلى أن السياحة مندمجة مع الإعلام في السلطنة والدور الذي يقوم به الإعلام في تنمية القطاع السياحي والتنمية الثقافية والتعريف بهذه المواقع والموارد السياحية بمختلف دول العالم.
السياح الخليجيون
في صلالة
من جانب آخر أكدت وكيلة وزارة السياحة ميثاء بنت سيف المحروقية في مؤتمر صحافي بفندق مسقط انتركونتيننتال أن مساهمة قطاع السياحة في اقتصاد السلطنة نسبية وتبلغ 2.4% والعمل على رفعها إلى 3% نظراً لما تمتلكه عمان من مقومات تاريخية وحضارية وسياحية فريدة.
وشددت لدى حديثها للصحافيين والإعلاميين أن الهدف من إقامة الملتقى هو بحث مستقبل السياحة في المنطقة العربية، وكيفية تحفيزها بين دول المنطقة ودور الإعلام في إظهار المقومات السياحية للدول العربية وخاصة السلطنة، لجذب السائح الغربي والآسيوي إليها.
وأضافت:»يتزامن زيارة القافلة مع مهرجان خريف صلالة بمحافظة ظفار والذي يشهد إقبالاً كبيراً من السياح وخاصة الخليجيين وارتفاع النسبة 37% مقارنة مع العام الماضي وبوجه عام فقد ارتفع،
عدد السياح للسلطنة في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 16 % منها 9 بالمائة زيادة في عدد السياح من دول مجلس التعاون، كما ارتفعت نسبة التشغيل في الفنادق 5و4 نجوم بنسبة 7% مقارنة مع العام الماضي.
خريف صلالة
إلى ذلك زارت القافلة محافظة ظفار للإطلاع على كنوز الطبيعية الساحرة التي تتميز بها صلالة في فترة الخريف، ومنها الجبال الخضراء والعيون الطبيعية والمواقع التراثية المختلفة، كما تم اللقاء مع وزير الدولة ومحافظ ظفار محمد بن سلطان البوسعيدي الذي أكد خلال استقباله للقافلة أهمية الإعلام السياحي وثمن العمل الذي يقوم به أعضاء المركز العربي للإعلام السياحي لخدمة السياحة العمانية وإبراز الجوانب التراثية والسياحية في السلطنة لتصبح قبلة للسياح العرب. وأكد أهمية العمل الإعلامي وما يقوم به من أنشطة في إبراز الوجهات السياحية التي يغطيها أعضاء قافلة الإعلام السياحي العربي بمشاركة أكثر من 27 إعلامياً وصحفياً وإذاعياً عربياًَ يمثلون عدداً من وسائل الإعلام العربية المتخصصة في مجال الإعلامي السياحي. موضحاً أن القطاع السياحي يعد من القطاعات الاقتصادية الواعدة نظراً لما تمتلكه السلطنة من مقومات تاريخية وحضارية وسياحية فريدة.
ومن جانب آخر استقبل رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري الوفد، وأشار إلى أن مهرجان صلالة السياحي يسهم في تنشيط الحركة السياحية وإبراز الوجه الحضاري للسلطنة إضافة إلى إبراز التراث والفنون والصناعات الحرفية .
كما تمت خلال اللقاء مناقشة تفعيل دور الاعلام في الجانب السياحي وتبادل المعلومات السياحية عبر وسائل الاعلام المرئية والمسموعة بهدف ابراز المقومات السياحية.
زيارات سياحية
وتخللت الزيارة رحلات سياحية في مسقط وصلالة ومنها سوق مطرح بمسقط ووادي دربات وقبر النبي أيوب عليه السلام ومنتزه البليد الأثري وسوق الحافة وكهف المرنيف بصلالة وعدد من القرى الممتدة بالجبل الأخضر الذي يتميز بمناخه الجميل المعتدل (مناخ متوسطي) وما يزخر به من فواكه، والعيون الطبيعية في صلالة.