أطلقت شركة «Oris» السويسرية للساعات 3 ساعات جديدة ذات تقنية تكنلوجية عالية، لكنها مرتبطة بالتقاليد القديمة للساعات، وذلك حينما بدأت بإنتاج الساعات في العام 1904، وتشمل تلك الساعات Calibre 111 Big Crown ProPilot، وساعة Big Crown ProPilot GMT، إلى جانب ساعة Calibre 111.
يذكر أن ساعة Calibre 111 Big Crown ProPilot –ساعة وظيفية مخصصة للطيارين تمزج بين المحرك التاريخي Calibre 111 المُصنع داخليًا من الشركة ومجموعة ساعة Big Crown ProPilot المميزة.
وتعد هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها محرك Calibre 111 في مكان آخر ضمن مجموعة شركة Oris، وبذلك يتجلى طموح الشركة المستمر في تجديد تراثها في إنتاج الساعات.
ويعتبر إطلاق Calibre 111 بمثابة لحظة هامة في تاريخ «Oris»، حيث بدأت هذه العلامة التجارية المستقلة العام الماضي في مراجعة برنامجها الداخلي لصناعة المحركات من خلال تصنيع Calibre 110. إن إزاحة الستار عن Calibre 111 في عام 2015 لهو بمثابة خطوة أخرى في تقاليد شركة Oris.
ومثل ما سبقها من ساعات، يتميز محرك Calibre 111 بالتعبئة بحركة اليد وباحتياطي طاقة لمدة 10 أيام، بالإضافة إلى مؤشر غير منتظم لاحتياطي الطاقة مسجل ببراءة اختراع. كما أضافت شركة Oris نافذة التاريخ عند الساعة 9 مجسدة بذلك ثلاثية من الابتكارات لم تأتِ بها أي ساعة أخرى.
وتستوحي الساعة تصميمها من مجموعة Big Crown ProPilot المستوحاة من عالم الطيران. كما تحتوي على علبة 44 مم متعددة القطع مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ مغلفة بالساتان، فضلاً عن إطار يتخذ من العملة شكلاً له والمستوحاة من توربينات محرك الطائرة.
وتم تصميم مؤشر احتياطي الطاقة غير المنتظم على القرص ليشبه مقياس الوقود بالطائرات. كما تتميز الساعة بوجود ترس تاج لولبي مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ. الساعة مقاومة للماء حتى عمق 10 بار أي 100 متر.
وتحتوي الساعة على قرص من فحم الأنثراسيت الناعم تطبع علية الأرقام. علاوة على ذلك، تم تجهيز الساعة بسوار من جلد تمساح لويزيانا الأصلي. كما تقدم الساعة بسوار مصنوع من القماش أو بسوار مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ.
أما الساعة الثانية، وهي مجموعة Big Crown ProPilot الرائعة عام 2014 فقد واصلت إثراء تقليد ساعات الطيارين الذي بدأته أوريس في عام 1938 بإصدار ساعة Big Crown الأصلية.
ويتميز طراز GMT الجديد بعلبة 45 ملم متعددة القطع مصنوعة من الصلب المقاوم للصدأ المتين ومغلفة بالساتان المات، ومزودة بحلقة في الأعلى حافتها من العملة مستوحاة من توربينات محرك الطائرة. الساعة مقاومة للماء حتى 10 بار (100 متر).
وفي الداخل يوجد محرك Oris Calibre 748، وهو محرك GMT أوتوماتيكي من Oris تم تطويره حديثاً، والذي يمنح منطقة زمنية ثانية للساعة، يُشار إليها عن طريق العقرب المركزي الأصفرالمائل الذي يشير إلى نطاق دوران 24 ساعة حول حلقة قرص الخارجي.
وتركزدوما ساعات أوريس للطيارين على وضوح المقروئية في كابينة القيادة، هذا وقد أصبحت الساعة أداة ضرورية ينبغي أن يكون المرء قادراً على قراءتها بسرعة. لتقليل الوهج، تحتوي ساعة ProPilot GMT على طلاء مضاد للانعكاس داخل كريستال الصفير المقبب، بينما تم حشو العقربين الأبيضين للساعات والدقائق بمادة Super-LumiNova®. كما تم طبع الأرقام العربية بمادة Super-LumiNova®.
أما سوار ساعة Big Crown ProPilot GMT القماشي مزود بنظام قفل قابل للطي المبتكر من أوريس، وبتصميم رائع مستوحى من حزام أمان مقاعد الطائرات. أصدرت أوريس هذه الساعة بالعلامة ‘LIFT’، واعتبرتها حلاً من حلول الطيران وهي تعد بذلك منتوجاً فريداً من نوعه لأوريس.
وأخيراً تم إطلاق ساعة Calibre 111، المدعومة بمحرك تم تطويره داخل الشركة، ويمثل علامة فارقة للمرحلة المقبلة من ولادة أوريس من جديد باعتبارها صانعة ابتكارية للمحركات.
ففي عام 2014، بعد 3 عقود ونصف مرت على إطلاق العيار السابق في الشركة وفي سنة احتفالها بذكرى تأسيسها الـ110، كشفت أوريس عن عيار Calibre 110، وهو محرك للتعبئة بحركة اليد مع مزيج فريد من التعقيدات. حيث يتميز باحتياطي طاقة لمدة 10 أيام ومؤشر لاحتياطي الطاقة غير خطي مدعوم بأسطوانة طاقة مفردة، مما عزز سمعة أوريس بصفتها مبدعة، كما أعلن للعالم أن شركة الساعات السويسرية المستقلة عادت مرة أخرى إلى مجال تطوير المحركات من الألف إلى الياء.
والجديد في عام 2015 هو أن Calibre 111 يواصل الحكاية. ففي السنوات الأخيرة، استثمرت أوريس بكثافة في الموارد التي من شأنها أن تساعدها على إعادة تأسيس تقاليدها في صناعة الساعات الباعثة على الفخر، والتي توسع لها الطريق في مجال تصنيع الساعات.
وكانت ساعة Calibre 110 محدودة بإنتاج 220 قطعة - ويتم تصنيع مكونات Calibre 111 بأدوات فردية في سلسلة أكبر من التعاون مع شركات التقنيات الدقيقة الأكثر تقدماً في سويسرا.