حسن عبدالنبي
أكد الرئيس التنفيذي لشركة مطاحن الدقيق «المطاحن» محمد ناس، أن الدعم الحكومي المتوقع للدقيق خلال العام الحالي يتراوح بين 10 إلى 11 مليون دينار، منوهاً إلى أن الدعم الحكومي للدقيق بلغ 10.5 مليون دينار خلال 2015.
وأكد ناس في تصريحات صحافية على هامش الجمعية العمومية أن الشركة تتجه إلى عقد شركات وصفقات محلياً وخارجياً وبالأخص في أفريفيا لبيع الدقيق بشكل تجاري، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن ذلك يساهم في زيادة ربحيه الشركة والمساهمة في الناتج المحلي.
وفيما يتعلق بالدعم الحكومي، نفى ناس تلقي الشركة إخطاراً يفيد بإلغاء الدعم الحكومي، وقال: «لم تتسلم الشركة أي توجيهات من وزارة الصناعة والتجارة والسياحة تفيد رفع الدعم عن الدقيق».
وحول الميزانية المتوقعة للعام الحالي أوضح ناس أن الميزانية المتوقعة للدعم الحكومي الدقيق تتراوح بين 10 إلى 11 مليون دينار، لافتاً إلى أن أسعار الدقيق في تراجع في الأسواق العالمية بسبب تراجع أسعار النفط.
وحول توجه الشركة للسوق التجاري، كشف ناس عن أن الشركة ستقوم اليوم بتوقيع شراكة مع مصنع العجينة المثلجة في البحرين لتزويدهم بنحو 10 آلاف من الدقيق بكلفة إجمالية تتجاوز مليوني دينار.
وأضاف أن الشركة ستقوم أيضاً ببيع كمية تجريبية للتدقيق بسعر تجاري لشركة «موندليز الخبر» بما يقارب الـ200 طن، مؤكداً أن توجه الشركة نحو تنويع مصادر دخلها عبر التوجه للبيع بسعر تجاري لن يؤثر على توفير متطلبات السوق البحريني من الدقيق.
وأضاف: «الاستثمارات في العقود التجارة تمتد لسنوات طويلة، وبالتالي لا توجد مشكلة في زيادة عدد الآلات مستقبلاً»، مبيناً أن مشروع التوسعة السابق ليس مطروحاً على أجندة المجلس الحالي.
من جانب آخر، أقرت الجمعية العمومية العادية لشركة مطاحن الدقيق توزيع أرباح نقدية على المساهمين قدرها 20 فلساً للسهم الواحد أي 20% من رأس المال المدفوع والبالغة 496.511 ألف دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015.
ووافقت الجمعية على تحويل 4.88 مليون دينار إلى الأرباح المستبقاة، فيما اعترضت «ممتلكات» على مقترح توزيع مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة بمبلغ قدره 53.3 ألف دينار، وطالبت بتوزيع مكافآت لأعضاء مجلس الإدارة بمبلغ 16 ألف دينار، وتم اعتماده بمحضر الجمعية؛ لأن ممتلكات تمتلك الحصة الأكبر من أسهم الشركة.
كما تم تخصيص 20 ألف دينار للأعمال الخيرية، وتخويل مجلس الإدارة حق الاقتراض والحصول على تسهيلات من البنوك أو المؤسسات المالية المحلية وغير المحلية في حدود مبلغ لا يتجاوز 20 مليون دينار من جميع البنوك والمؤسسات المالية ولجميع القروض أو التسهيلات الائتمانية.
وفي بيان رسمي قال رئيس مجلس إدارة شركة مطاحن الدقيق «المطاحن» عبداللطيف العوجان «إن الشركة حافظت على موقعها الرائد في سوق البحرين وفي تسويق جميع منتجاتها، كما حققت ربحاً صافياً لهذا العام بلغ 603.684 ألف دينار، ويأتي هذا بفضل تنفيذ ما جاء في الخطط الاستراتيجية للشركة، ما أتاح لنا أن نستمر في أداء دورنا الوطني لدعم الأمن الغذائي في مملكتنا الحبيبة».
وأكد العوجان حرص مجلس الإدارة على التطوير وتوسعة أنشطة الشركة من خلال الالتزام بالحوكمة والتدقيق الداخلي والصحة والسلامة، بما يضمن المحافظة على مكانة الشركة والتزامها والمحافظة على رسالتها المتمثلة في حفظ الأمن الغذائي وبجودة عالية.