قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني إن حجم التجارة مع مصر بلغ 396 مليون دولار خلال العام 2015، كما بلغ حجم التجارة النفطية وغير النفطية خلال العام نفسه 416 مليون دولار، وبلغت واردات البحرين من مصر خلال عام 2015 نحو 75 مليون دولار أما حجم الصادرات إلى مصر بلغ 321 مليون دولار.
ولفت إلى أن الزيارات الأخوية بين القيادتين تلعب دوراً مؤثراً في تمتين هذه العلاقات وبالأخص منها في الجوانب الاقتصادية متمثلة في الاستثمارات المشتركة والمشاريع الثنائية في قطاعات الصناعة والتجارة والسياحة وغيرها من المجالات التي أخذت في التوسع في ظل تشجيع قيادتي البلدين لهما والتسهيلات التي تقدم لتطويرها بالشكل الذي يرقي إلى طموحهما المشترك.
وأضاف الوزير: «تفعيلاً لما جُبلت عليه البحرين من تدعيم ومساندة لكل ما من شأنه تعزيز العلاقات المشتركة وتنفيذاً لتوجهات ومبادرات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى وحرص جلالته على تعزيز العلاقات الثنائية والدفع بها إلى مستويات متقدمة، سيقوم وفد اقتصادي رفيع المستوى برئاسة الوزارة بعقد منتدى الأعمال البحريني المصري في القاهرة اليوم بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة البحرين واتحاد الصناعات بمصر العربية».
وأكد أنه سيشارك في المنتدى أكثر من 40 شركة بحرينية تمثل العديد من القطاعات الاقتصادية والاستثمارية، إلى جانب عدد كبير من الشركات ورجال الأعمال المصريين تعرض خلاله فرص الاستثمار المشترك وإمكانيات التعاون خصوصاً في ظل التسهيلات التي تقدمها البلدان للأخرى في هذه المجالات.
وأضاف الزياني أنه سيتم خلال المنتدى التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وبروتوكولات التعاون والعمل المشترك بين القطاعين الخاصين.
وعلى صعيد الشركات والوكالات المصرية المسجلة بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، أشار إلى أنها تبلغ 13 وكالة في مجال الصيدلة والطيران والسفريات والتجارة والأغذية والتبغ.
كما بلغ عدد فروع الشركات المصرية المسجلة في البحرين 5 فروع في مجال الطيران والاستثمار وصناعة المواد الغذائية، وهناك 255 شركة في البحرين لديها مساهمين مصريين وهي تعمل في مجالات السياحة والاستشارات الفنية والخدمات البحرية والمحاسبة والمجوهرات والمصارف.