قال وزير شؤون الإعلام علي الرميحي، إن منافسة القنوات الحكومية صعبة في ظل وجود أكثر من 5 آلاف قناة تلفزيونية، لافتاً إلى اهتمام الجماهير بالقنوات المتخصصة مقارنة بالقنوات الشاملة والرسمية، وأن التركيز على القنوات الرسمية يأتي لمشاهدة الأخبار بدرجة أكبر.
جاء ذلك خلال جلسة نقاشية إلكترونية أجريت معه عبر تطبيق Google Hangout بالتزامن مع موقع اليوتيوب، وبإدارة الإعلامي الشاب عمر فاروق ومشاركة عدد من طلبة الإعلام بالمملكة البحرين، وكذلك فتح وسم خاص عبر موقع التويتر بعنوان #حوار_مع_وزير_الإعلام، إذ يعتبر هذا اللقاء الأول من نوعه على اليوتيوب وعلى المستوى الرسمي في البحرين.
وأضاف أن البحريني يرغب في رؤية نفسه على الشاشة، حيث يركز على الجانب المحلي بما يهمه من قضايا واهتمامات، وقال: «يجب أن نتحول من مرحلة مناقشة القضايا بعد طرحها إلى البدء بالأخذ بزمام الأمور»، داعياً الطلبة الجامعيين إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في دعم الإعلام الرسمي من خلال العمل المتكامل. واعتبر الوزير بن لدى البحرينيين إرث وتاريخ وحضارة لا يتم الالتفات لها، وتركز البرامج التلفزيونية على الصورة العالمية والثقافات الدولية، مشدداً على ضرورة الاهتمام بتعزيز الهوية البحرينية من خلال البرامج.
وقال إن هناك ثوابت يجب الالتزام بها من خلال الإعلام الحكومي، لكن موضوع البرامج وخريطتها تختلف بحسب الاحتياجات وغيرها، وانه لا يمكن أن يكون هناك برامج متوافق عليها من قبل الجميع.
وأكد أن هناك خطة لتطوير الإعلام البحريني تتضمن عدة أهداف، بينها استخدام الإعلام الجديد لتسويق الإعلام التقليدي، لكنه طالب باستخدام الوسيلة الصحيحة للوصول إلى الجماهير.
وقال إن ما يقلقه هو طريقة استخدام الإعلام الجديد خصوصاً مع وجود العديد من الأسماء المستعارة، وإنه لا يمكن تقييد الإعلام الجديد ولكن لابد من المراقبة الذاتية من قبل الأفراد أنفسهم، مشدداً على أهمية أقسام العلاقات العامة، حيث لا يوجد جهة رسمية أو خاصة لا توجد لديها أقسام علاقات عامة، وقال إنها جزء مهم أن يكون العمل الإعلامي له جانب تجاري أيضاً.
وأضاف الرميحي أن التدريب أصبح جزءا مهما للعاملين في الإعلام، مبيناً إن موظفي وزارة شؤون الإعلام يحصلون على التدريب في البحرين وفرنسا، وتم تخريج دفعتين حتى الآن، ما يساهم في تطوير الإعلام.
وقال إن أكثر من 50% من موظفي الإذاعة من الإناث وهن خريجات الإعلام وأغلبيتهن من فئة الشباب، كما شكلت الوزارة إدارة الإعلام الجديد مهمتها نقل صورة الجهاز الإعلامي الحكومي المتكامل خصوصاً مع بدء نهاية الاعتماد على جهاز التلفزيون كجهاز وانتقال الجماهير إلى التكنولوجيا الحديثة. وأشار إلى أن اللقاء المباشر يعد خطوة محسوبة لجميع القائمين عليه ومتابعيه، وهي دليل على أن الإعلام الرسمي يحاول دائماً التواصل مع الآخرين في حال توافر المعلومة، مؤكداً أن الإعلام الآن يعمل على إيصال المعلومات الصحيحة للمشاهدين في أسرع وقت ممكن. ولفت إلى أنه بعد شهر رمضان سيتم الإعلان عن مسابقة خاصة لطلبة الإعلام بالجامعات، موضحاً أن التواصل مع المؤسسات التعليمية المتنوعة في البحرين يساعد على تنمية الإبداع الشبابي ودعم المواهب.
يذكر أن اللقاء حصد قدراً كبيراً من التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي سيما «تويتر»، إذ وصل وسم #حوار_مع_وزير_الإعلام المرتبة الثانية في أكثر الموضوع تداولا trending بالمملكة خلال ساعة.