عقدت وكالة أنباء البحرين 5 شراكات إعلامية للتبادل الإخباري بالنص والصور مع وكالات أنباء أذرتاج الأذربيجانية التي تتولى رئاسة المجلس الدولي لوكالات العالم خلال الفترة من 2016 وحتى 2019، ووكالة الأنباء البرتغالية، الألبانية، الأوكرانية وPPI الباكستانية، وذلك على هامش المشاركة بالمؤتمر العالمي لوكالات الأنباء، ورابطة آسيا والمحيط الهادئ لوكالات الأنباء، الذي تنعقد أعماله حاليا بالعاصمة الأذربيجانية باكو.
وقال القائم بأعمال مدير عام وكالة أنباء البحرين ونائب رئيس اتحاد وكالات الأنباء العربية مهند سليمان، إن «بنا» وقعت في أوقات سابقة عدداً من اتفاقيات ومذكرات التعاون والتبادل الإخباري مع أكثر من 34 وكالة عربية وعالمية، وأن الشراكات الجديدة ستضمن وجود أخبار الوكالة في مواقع جديدة.وأضاف أن هذه الخطوة التي تأتي وفقا لتوجيهات وزير شؤون الإعلام علي الرميحي، تستهدف ترسيخ أطر التعاون والتنسيق مع وكالات الأنباء العالمية في ظل خطط «بنا» لتوسيع وتفعيل شراكتها مع وكالات الأنباء سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي، مؤكدا الثقة التي باتت تتمتع بها «الوكالة» في أوساط وكالات الأنباء المختلفة وتسابقها للشراكة معها. وأشار إلى أن عددا من الوكالات طلبت استلام أخبار وصور البحرين انطلاقا من حرصها على ضمان وجود الصوت البحريني الرسمي ضمن أخبارها. وكشف أنه جرى استعراض مجالات التعاون أيضا مع 7 وكالات عالمية أخرى من مختلف قارات العالم حيث سيتم التنسيق لتوقيعها في النصف الأول من 2017 بما يضمن إدخال لغات جديدة يصل فيها صوت البحرين للعالم. ولفت إلى «أن «بنا» تسعى للاستفادة من التجارب التي ثبت نجاح تطبيقها، ويمكن أن تعود بالنفع، ضمن برامجها التطويرية الرامية للانتشار والتواجد في الساحة الإعلامية، بجانب عرض تجاربها التي أبدت عدداً من الوكالات الاطلاع عليها وخصوصا في مجال الاعلام الجديد وسبل نشر الاخبار على شبكات التواصل الاجتماعي والاستفادة من الخبرات الإعلامية البحرينية. وأضاف أن «أهمية التوقيع على مذكرات الشراكة تأتي من كونها أساساً لا يمكن الاستغناء عنه بهدف ضمان إيصال صوت البحرين إلى الخارج وبلغات جديدة وستروج للمملكة وما تشهده من منجزات في مختلف المجالات، فضلاً عن مدى ما يمثله التعرف على تجارب الغير من أهمية في عالم باتت فيه وكالات الأنباء حجر الزاوية في العمل الإعلامي برمته.
وتحظى هذه الفعاليات بحضور كثيف من أكثر من 120 بلداً مختلفاً، وبمشاركة أكثر من 200 مدير عام ومسؤول في وكالات أنباءٍ حكومية وخاصة، فضلًا عن مسؤولين في الأمم المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «يونسكو».