أناب سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى، لافتتاح منافسات النسخة الثالثة لمسابقة البحرين للصقور والصيد، التي تقام تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، والتي انطلقت يوم أمس بمنطقة «الصبخة» المحاذية لقرية البحرين العالمية للقدرة، وتستمر منافساتها حتى يوم السبت الموافق 18 فبراير المقبل.
وحضر منافسات المسابقة سمو الشيخ فيصل بن راشد بن عيسى آل خليفة نائب رئيس المجلس الأعلى للبيئة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة، وعدد من أفراد العائلة المالكة الكريمة.
وأطلق سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة شارة انطلاق منافسات اليوم الأول من الأسبوع الأول الذي يقام على كأس نجليه سمو الشيخ فيصل بن خالد بن حمد آل خليفة وسمو الشيخ عبدالله بن خالد بن حمد آل خليفة، وهي عبارة عن صقر من نوع جير شاهين الذي حلق عالياً نحو شارة البداية، واستطاع من خلالها الصقر إنزال الشارة إيذاناً بانطلاق المنافسات. وقد تابع سموه منافسات اليوم الأول والتي شهدت مسابقة الصيد بالصقور نوع الجيرات لمسافة 400 دعو.
وأشاد سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة بالجهود المتميزة التي يبذلها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لإحياء وتعزيز ثقافة الرياضات التراثية، والتي تأتي ترجمة لتوجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، والتي تهدف لترسيخ القيم والموروثات العريقة النابعة من تراثنا الوطني الأصيل، وتعزيزها عبر تلك الرياضات بين الشباب البحريني والأجيال، والتي تسهم في زيادة الوعي نحو المحافظة على التراث الوطني.
وأكد سموه أن المسابقة أثبتت علو كعبها وأصبحت واحدة من المسابقات الكبيرة ليس على المستوى المحلي فحسب، وإنما على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك بما تميزت به من طابعها الشمولي باحتضان الشباب البحريني والخليجي في أجواء مهيئة تماماً لممارسة أكثر من رياضة تراثية وفق لوائح وضوابط تثري المنافسة بين المتسابقين، مضيفاً سموه أن المشاركة الواسعة التي شهدتها هذه النسخة من المسابقة ستسهم وبشكل واضح في تحقيق المزيد من النجاحات لهذه التظاهرة الرياضية التراثية.
وقال سموه: «حرصنا على رعاية تلك المسابقات، من خلال إطلاق شوط كأس خالد بن حمد للملاك وأصحاب الصقور البحرينيين وكذلك الأشقاء المشاركين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، من أجل المساهمة في دعم جهود أخينا سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لتطوير وارتقاء هذه الرياضات. وَمما لا شك فيه، أن إطلاق كؤوس الأنجال الكرام في هذه المسابقة للموسم الثاني على التوالي، جاء ليؤكد الخطوات الحثيثة التي يبذلها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة في تعزيز ثقافة الرياضات التراثية لدى الأجيال، والتي سيكون لها بالغ الأثر في تنمية هذه الثقافة وتطورها، بما يخدم تناقلها ويحفظ استمرارها عبر الأجيال القادمة».
وأشاد سموه بالجهود التي بذلتها اللجنة المنظمة العليا برئاسة خليفة القعود واللجان العاملة في الإعداد والتحضير لهذه المسابقة، متمنياً سموه في الوقت ذاته التوفيق والنجاح لجميع المشاركين في هذه النسخة من التجمع الرياضي التراثي.
فيصل بن راشد يتفقد الموقع
قام سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة بجولة تفقدية للموقع بمعية خليفة القعود رئيس اللجنة العليا المنظمة للمسابقة، التقى خلالها برؤساء اللجان واطلع على التحضيرات والاستعدادات لإقامة هذا الحدث، والتقى سموه برؤساء وأعضاء اللجان العاملة وبالملاك وأصحاب الصقور المشاركين بالمنافسات.
وأشاد سموه بجهود اللجان للتحضير المثالي لهذه المسابقة، كما أشاد سموه بالمشاركة الواسعة التي تشهدها هذه النسخة، متمنياً سموه في الوقت ذاته كل التوفيق والنجاح للمتسابقين بالمنافسات في هذه التظاهرة الرياضية التراثية.
402 صقر مشارك بمسابقات الصقور
كشف خليفة القعود رئيس اللجنة العليا المنظمة للمسابقة أن عدد الصقور المشاركة بجميع مسابقات الصقور وصل إلى 402 صقر للملاك وأصحاب الصقور البحرينيين.
وقال القعود: «إن هذه النسخة تشهد إقبالاً واسعاً من قبل المتسابقين البحرينيين مقارنة بالنسختين الماضيتين، حيث وصل عدد المشاركين البحرينيين في هذه النسخة 402 صقر فيما شهدت بالنسخة الماضية مشاركة قرابة 300 صقر، وهذا ما يعكس حرصهم الكبير على خوض المنافسات، التي تمنحهم الفرصة لإبراز طاقاتهم وقدراتهم، والتي تسهم بدورها في صقلها وتطويرها بما يعود بالفائدة الكبيرة على ارتقاء المستوى العام للرياضات التراثية».
فريق BHR يكتسح في الفئة الأولى
شهد اليوم الأول إقامة مسابقة الصيد بالصقور نوع جيرات الفئة «الأولى» لمسافة 400 دعو، والتي شهدت مشاركة 74 متسابقاً.
وشهدت الفئة الأولى اكتساح فريق BHR بحصوله على المراكز الثلاث الأولى، حيث احتل المركز الأول بعد أن حقق زمن وقدره 21.953 ثانية، واحتل المركز الثاني بزمن وقدره 22.088 ثانية واحتل المركز الثالث بزمن وقدره 22.123 ثانية، فيما احتل المركز الرابع الصقار مهنا عبدالله النعيمي بزمن وقدره 22.250، بينما احتل المركز الخامس الصقار محمد عبدالله النعيمي بزمن وقدره 22.378.
مهد السلقان
كما شهدت منافسات اليوم الافتتاحي إقامة المرحلة الأولى من تصفيات مسابقة مهد السلق، التي شارك فيها 22 سلقاً 12 من الذكور و10 من الإناث. ففي فئة الذكور، نجحت 6 سلقان من التأهل للمراحل النهائية القادمة وهي السلق التابعة لسمو الشيخ سلطان بن محمد آل خليفة، حمد خالد ذياب الرميحي، أحمد عيسى مسفر الدوسري، إبراهيم عيسى مسفر الدوسري، محمد فضل سيف النعيمي وحمد ناصر البوسميط. وفي فئة الإناث، نجحت 7 سلقان من التأهل، وهي السلق التابعة لحمد خالد ذياب الرميحي، سمو الشيخ سلطان بن محمد آل خليفة «عددهم 2»، طلال خالد الرميحي، وليد عيسى الدوسري، محمد فضل سيف النعيمي وعبدالعزيز خالد الدوسري.
الرياضية الثانية والصحراء تنقلان الحدث
تفاعلت قناة البحرين الرياضية الثانية وقناة الصحراء السعودية لنقل منافسات اليوم الافتتاحي للنسخة الثالثة لمسابقة البحرين للصقور والصيد، حيث قامت القناتان بنقل الحدث على الهواء مباشرة، وخصصت كاميرات ثابتة ومتحركة لتصوير المنافسات بإشراف المخرج إبراهيم فريد قمبر ومتابعة وتنسيق جبران الخاجة. وقد صاحب النقل إستيديو تحليلي أداره الإعلامي الشاعر نادر بن جخير بمشاركة عدد أصحاب الخبرة الواسعة بالرياضات التراثية.
منافسات اليوم
وتتواصل اليوم «السبت» منافسات الأسبوع الأول وذلك بإقامة مسابقة الصيد بالصقور نوع «شاهين» لمسابقة 400 متر دعو عند الساعة 9 صباحاً، تليها مسابقة الصيد بالصقور نوع «الحر» لمسافة 400 متر دعو عند الساعة الواحدة ظهراً، فيما تقام منافسات التصفيات المؤهلة لنهائيات سباق الخيل باللباس العربي وذلك عند الساعة الثالثة والصف عصراً.
وقد اتخذت اللجنة المنظمة قرارها باستكمال منافسات مسابقة الصيد بالصقور الفئة الثانية «للجيرات» صباح اليوم.