أعلنت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بتخصيص 8,673 هكتار للخدمات العامة والمرافق في مختلف مناطق المملكة،بناء على توجيهات الحكومة.
وقال جمعة بن أحمد الكعبي وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني بان الوزارة ومن منطلق حرصها على توفير المساحات اللازمة للأنشطة التنموية المختلفة قامت بتوفير هذه المساحات لإنشاء مختلف الانشطة التنموية من محطات المياه والكهرباء والحدائق والمراكز الصحية والاجتماعية وغيرها من المرافق.
واضاف الوزير في تصريحه اليوم الجمعة ان الوزارة وضمن برنامج عمل الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه وبناء على خطتها الاستراتيجية حرصت على توفير هذه المساحات ضمن المخططات العمرانية التي يتم اعتمادها وتنفيذها في المحافظات.
وفي هذا الاطار فقد عملت الوزارة وبالتنسيق مع الجهات المختصة على توفير هذه المساحات ، حيث بلغ عدد القسائم المستخرجة لخدمات البنية التحتية (93) قسيمة بمساحة 17,058 متر مربع (كمحطات كهرباء رئيسية , محطات كهرباء فرعية, محطة تحكم للمجاري, محطة ضخ للمجاري , محطة اتصالات), منها (6) مواقع لمحطات الكهرباء الرئيسية بمساحة 8,424 متر مربع.

وعلى صعيد تخطيط هياكل البنية الأساسية فقد تم تخصيص مواقع لمحطات الكهرباء الرئيسية والفرعية ومواقع خزانات المياه في مختلف مناطق المملكة بالتنسيق مع هيئة الكهرباء و الماء حيث تم تخصيص ما يزيد عن (200) محطة كهرباء فرعية و (10 ) محطات كهرباء رئيسية خلال العام 2013م.

كما تم وضمن مخططات التقسيم التي تم اعتمادها توفير مجموعة من القسائم للمنقعة العامة وفقا لاحكام قانون تقسيم الاراضي المعدة للتطوير والتعمير ، حيث بلغ عددا القسائم المستخرجة للمنفعة العامة (17) قطعة (مساجد ، محطات كهرباء ، حدائق ، مواقف سيارات وغيرها ) بمساحة 8,673 هكتار .


واضاف الوزير في تصريحه بان هذه المساحات التي تم توفيرها بناء على متطلبات هذه الجهات وفقا لاحتياجات النمو الحالي والمستقبلية وضمن معطيات تنفيذ المخطط الاستراتيجي الهيكلي الوطني لمملكة البحرين 2030 ، وهي تسهم في توفير احتياجات المواطنين والمقيمين التنموية المختلفة.

واوضح الكعبي بان تخصيص هذه المساحات للأنشطة التنموية المختلفة والخدمات والمرافق العامة يعكس جهود الحكومة الموقرة في تسخير الامكانيات والموارد لتوفير متطلبات العيش الكريم ورفاهية المواطنين والارتقاء بالبيئة الحضرية للمناطق.


واضاف الوزير في تصريحه بانه من ضمن الانشطة التي تم تخصيصها خمس حدائق ومنتزهات بمساحة 19,134 مترا مربعا وثلاث مواقف عامة للسيارات بمساحة 16,091 مترا مربعا بالإضافة الى مركزين صحيين واجتماعيين بمساحة 25,412 مترا مربعا ومركزين للخدمات التجارية والعامة بمساحة 7900 متر مربع علاوة على ممشيين ساحليين بمساحة 12,402 مترا مربعا في جميع محافظات المملكة ، وهي تشكل اضافة نوعية لتوفير الخدمات في هذه المواقع.

واضاف الكعبي في تصريحه بان الوزارة وبناء على خطتها الاستراتيجية الجديدة ( انماء وتنمية ) حريصة على توفير متطلبات المساحات التنموية المستقبلية بالتعاون والتنسيق مع المجالس البلدية والجهات المعنية ضمن ( الدور التشاركي ) .

تجدر الاشارة بالذكر الى ان وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وضمن معطيات برنامج عمل الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء والرؤية الاقتصادية 2030 والاستراتيجية الوطنية وبالتنسيق مع المجالس البلدية قد اعتمدت استراتيجية جديدة للوزارة لخدمة المجتمع ( انماء وتنمية) تقوم على اساس الجودة الشاملة ، وتتمثل رؤية الوزارة وفقا للخطة الاستراتيجية الجديدة في تحقيق الانماء المتوازن عبر تأسيس بنية ادارية متكاملة لتنفيذ المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني لمملكة البحرين وتلبي طموحات الرؤية الاقتصادية 2030 , فيما تتمثل رسالتها على صعيد الدور القيادي في المساهمة في تعزيز مكانة البحرين مركزاً حضارياً و اقتصادياً مميزاً من خلال إعداد و إدارة السياسات و الأنظمة الفعالة لقطاعات التخطيط العمراني و البلديات بما يستجيب لحاجات المجتمع الحالية والمستقبلية , وعلى صعيد الدور الانمائي والخدمي في الريادة في توفير متطلبات التنمية الحضرية المستدامة عبر تقديم مستويات عالية من الخدمات التخطيطية والبلدية و الزراعية بالتنسيق مع المجالس التشريعية و المجالس البلدية و بالتعاون مع الأجهزة الحكومية وعلى صعيد الدور التشاركي بالارتكاز إلى موارد بشرية ذات كفاءة عالية، و أنظمة فعالة و تقنية معلومات متقدمة و من خلال مشاركة القطاع الخاص والدور الاداري متمثلا بالتزام الوزارة بالقيم الوطنية 2030 المتمثلة بالعدالة والتنافسية والاستدامة في تقدم خدمات عالية الجودة من منطلق المسؤولية المجتمعية و البيئية و الحرص على توفير أعلى قيمة مقابل التكلفة.