أعلنت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 14 مليون شخص يصابون بالسرطان سنوياً، مع توقع أن يصل هذا الرقم إلى أكثر من 21 مليوناً بحلول عام 2030.

جاء ذلك في تقرير نشرته منظمة الصحة العالمية، السبت، في اليوم العالمي لمرض السرطان الذي وافق الرابع من فبراير/شباط، حيث أوضح التقرير أن السرطان مسؤول عن واحدة من كل ست حالات وفاة على مستوى العالم.

وأضاف التقرير أنه في عام 2010 قُدرت تكلفة الرعاية الصحية، وخسارة الإنتاجية مجتمعتيْن، بنحو 1.16 تريليون دولار، مشيراً إلى أن "السرطان يتسبب في وفاة نحو 8.8 ملايين شخص سنوياً".

وأوضحت المنظمة أنها تريد تحسين فرص نجاة مرضى السرطان؛ من خلال تركيز الأجهزة الصحية على تشخيص المرض وعلاجه في مراحله المبكرة، داعية إلى تكثيف الكشف المبكر، وتجنيب الملايين خطر الوفاة المبكرة .

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن "إتيان كروج" أن التشخيص المبكر للسرطان وعلاجه السريع خاصة سرطانات (الثدي، والقولون، والمستقيم)، سيؤديان لنجاة المزيد من الناس، وخفض تكاليف العلاج، إضافة إلى خفض الآثار المالية المترتبة على علاج المرض.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية في تقريرها، أن التحديات كبيرة في الدول الفقيرة؛ بسبب ندرة الإمكانات اللازمة للتشخيص مثل الأشعة والمعامل، داعية هذه الدول إلى إعطاء الأولوية لخدمات تشخيص وعلاج السرطان الأساسية عالية التأثير ومنخفضة التكلفة.