كشف محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج، عن تقديم أوراق بنك المستقبل للمحكمة من أجل التصفية النهائية الإجبارية مع حماية المساهمين في البنك.

وأكد المعراج في تصريحات صحافية على هامش مشاركته بأعمال المنتدى المالي لدول مجلس التعاون الخليجي (يوروموني 2017)، استمرار الحكومة في اتخاذ مزيد من الاجراءات الرامية لتقليص العجز بالموازنة، لافتاً إلى أنه تم قطع شوط كبير في هذا الشأن خلال العام الماضي من خلال تخفيض الإنفاق وزيادة مصادر التمويل.

وبين المعراج أنه كلما كان بمقدور البحرين تخفيض العجز بالموازنة، قلت الاحتياجات التمويلية، مؤكدا مواصلة العمل ضمن القانون الذي سمح بالاقتراض بسقف 10 مليارات دينار.



وذكر المعراج أن البحرين كانت سباقة منذ سنوات في تشجيع المصارف والبنوك على الإندماج، بغية إطلاق مؤسسات ذات كيانات كبيرة وبرؤوس أموال كبيرة لمقابلة التغير في التنظيم الرقابي وطبيعة الأسواق التي تعمل بها، منوها الى أن السوق المحلي شهدت أكثر من عملية دمج بين بنوك إسلامية في قطاعي التجزئة والجملة.

وأكد المعراج ان مستوى ربحية البنوك عالٍ، ومستوى قاعدة رأس المال عالٍ، كما أن كافة المتطلبات الرقابية المطلوبة من القطاع المصرفي على مستوى عالٍ ايضاً.

وفيما يتعلق بآخر تطورات الاتحاد النقدي الخليجي، قال المعراج انه يتم حاليا اتخاذ خطوات عملية على مستوى الجهاز التنفيذي في الرياض لاستكشاف المراحل الفنية للعملة الخليجية الموحدة، مضيفا: "نحن ماضون بخطوات عملية لمعالجة كافة المتطلبات الفنية في هذا الشأن".