(أ ف ب): من المقرر ان تهدم السلطات الإسرائيلية 9 منازل لمستوطنين إسرائيليين تم بناؤها بصورة غير مشروعة على أراض فلسطينية خاصة في الضفة الغربية وفق قرار صدر الاثنين عن المحكمة العليا، بعد أن ردت طعنا لمستوطنين.

واعتبرت المحكمة العليا المنازل التسعة التي بنيت في مستوطنة عوفرا في الضفة الغربية، وهي أراض فلسطينية يحتلها الجيش الإسرائيلي منذ نصف قرن، غير مشروعة وامرت بهدمها بحلول الخامس من مارس.

لكن سكان المنازل طلبوا ان تختم بالشمع الاحمر بدلا من هدمها. وكانوا يأملون الافادة من قانون تم التصويت عليه في البرلمان في فبراير يسمح لاسرائيل بتشريع بعض المستوطنات التي بنيت على أراض فلسطينية خاصة، لكن القضاة اعتبروا ان هذا القانون لا يمكن تطبيقه بمفعول رجعي على المساكن التسعة في مستوطنة عوفرا التي قالوا انها غير شرعية.



وبحسب الإذاعة العامة يرغب المسؤولون في مستوطنة عوفرا في تفادي وقوع مواجهات بين المستوطنين وقوات الأمن كما حصل خلال عملية إخلاء مستوطنة عشوائية أخرى بنيت على أراض فلسطينية خاصة في عمونا قبل 3 أسابيع. وكل المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير مشروعة في نظر القانون الدولي. وتعتبر دول عدة والامم المتحدة هذه المستوطنات عقبة للسلام ولقيام دولة فلسطينية الى جانب دولة اسرائيل.