رفعت مجموعة من أكبر المتاجر في الصين منتجات اللحوم والدواجن البرازيلية من أرفف العرض في أول مؤشر ملموس على تأثير فضيحة تجهيز وتعبئة اللحوم بالبرازيل على البيع في أكبر سوق لها بالعالم.

جاءت الإجراءات من مجموعة صن آرت للتجزئة وهي أكبر سلسلة متاجر سوبر ماركت في الصين وفروع وال مارت ومترو في الصين وذلك بعد أيام من تعليق السلطات الصينية واردات اللحوم البرازيلية مؤقتا.

وزادت المخاوف بشأن سلامة اللحوم البرازيلية منذ اتهمت الشرطة مفتشين في أكبر دولة مصدرة للحوم والدواجن بالعالم بتلقي رشا لغض الطرف عن بيع لحوم فاسدة وملوثة بالسالمونيلا.



وقالت متحدثة باسم مجموعة صن آرت التي تدير 400 فرع في أنحاء الصين إن الشركة رفعت لحوم الأبقار الواردة من شركتي بي.آر.إف وجي.بي.إس البرازيليتين من متاجرها منذ يوم الاثنين.

وقالت المتحدثة إن اللحوم البرازيلية تمثل أقل من 10% من معروضات صن آرت من اللحوم. وقال مصدر مطلع إن وال مارت رفعت منتجات اللحوم البرازيلية من متاجرها.

وقال مسؤول في سلسلة متاجر مترو الألمانية التي لها 84 فرعا في الصين إن الشركة سحبت منتجات دواجن برازيلية من متاجرها. وفرضت هونج كونج ثاني أكبر مشتري للحوم البرازيلية في العام الماضي حظرا على وارداتها عقب إجراءات مماثلة من اليابان وكندا والمكسيك وسويسرا.