سلسبيل وليد

قالت الوكيل المساعد للطرق بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني هدى فخرو إن مدة الضوء الأصفر قبل تحوله للون الأحمر في الإشارة الضوئية 4 ثواني طويلة جداً، مقارنة بالدول الأخرى، مشيرة إلى أنه زيادة المدة ستتسبب بحوداث أكثر.

وأضافت لـ"الوطن" أن الاستشاريين بالدول الأخرى أجمعوا على أن البحرين من أكثر الدول التي توقيتها مرتفع في الضوء الأصفر مقارنة بالدول الأخرى، موضحين أن ذلك يتسبب بزيادة المخالفات والحوداث لكون أن هناك فرصة للسائق للخروج قبل تحول الإشارة للأحمر مما يجعله يزيد السرعة ببعض الأحيان وتزيد المخالفات وقد تتسبب بالحوداث.



ولفتت إلى أنه لا نية لتقليص المدة أو زيادتها، خصوصاً أن زيادة التوقيت ليس من مصلحة المواطنين، فقد يتسبب بزيادة المخالفات.

ومن جانب آخر أوضحت أن الاجتماعات مع الإدارة العامة للمرور لا زالت جارية، حيث سيتم قريباً تركيب الإشارات الضوئية عند المربع الأصفر، مشيرة إلى أن المنامة ستكون أول منطقة يتم فيها تطبيق نظام الكاميرات لكون الازدحامات تكثر فيها، وسيتم التركيز عليها بشكل خاص.

وكانت الإدارة العامة للمرور قد كشفت عن خطة لتنفيذ مشروع كاميرات المراقبة لعدم الملتزمين بالمربع الأصفر، فيما سيتبع ذلك تركيب كاميرات على بعض التقاطعات لتنفيذ القانون على المربع الأصفر.

والمربع الأصفر هو الدخول من نقطة الوقوف عند إشارة المرور بينما المسار الأمامي غير سالك، لأن دخول المربع الأصفر حينها يعطل السيارات التي تمر عبر التقاطع من جميع الجهات.