استأنفت القوات العراقية تقدمها الاثنين في المدينة القديمة في وسط الجانب الغربي لمدينة الموصل، شمال العراق، حسبما اعلن قائد عسكري عراقي رفيع.

وكانت المعارك قد توقفت مساء الأحد بسبب الأوضاع الإنسانية الحرجة في المدينة، فيما حذرت الامم المتحدة من وجود 400 الف شخص عالقين في وسط الموصل يعيشون في ظروف حصار في الوقت الذي تخوض القوات العراقية معارك ضد تنظيم داعش المتحصن بين المنازل المتلاصقة.

ونقل بيان عن الفريق رائد شاكر جودت قائد الشرطة الاتحادية، ان "وحدات (الشرطة) الاتحادية وفرقة الرد السريع شرعت اليوم بالتقدم في محور جنوب غرب المدينة القديمة".

وأشار جودت الى ان القوات اندفعت باتجاه أهدافها في مناطق قضيب البان وطريق الفاروق القريب من جامع النوري الكبير.

وتضم المدينة القديمة مباني متلاصقة وشوارع ضيقة لا تسمح بمرور غالبية الاليات العسكرية التي تستخدمها قوات الامن، ما يجعل المعارك فيها أكثر خطورة وصعوبة.

ويقع في داخل المدينة القديمة مسجد النوري الذي أعلن منه زعيم تنظيم داعش ابو بكر البغدادي عام 2014 "الخلافة" في مناطق سيطرة التنظيم في العراق وسوريا.


وتخوض القوات العراقية معارك ضارية في المدينة القديمة منذ عدة اسابيع، لكنها تواجه مقاومة شديدة ادت الى تباطؤ التقدم.

وبدأت القوات العراقية في 19 فبراير عملية كبيرة استعادت خلالها السيطرة على العديد من الأحياء والمواقع المهمة بينها مبنى مجلس محافظة نينوى وكبرى مدنها الموصل، ومتحف الموصل.

واستعادت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، السيطرة على اغلب المناطق التي سيطر عليها تنظيم داعش اثر الهجوم شرس في يونيو 2014.