اختتم مركز البحرين للتدريب البرلماني بالأمانة العامة لمجلس النواب دورة "المواطنة والثقافة البرلمانية"، التي قدمها إلى طلبة كلية طلال أبوغزالة الجامعية للأعمال، واستمرت على مدار يومين شارك فيها 14 طالباً وطالبةً من منتسبي الجامعة.

وأكد مدير مركز البحرين للتدريب البرلماني صدام أبوعزام أهمية تعزيز مفهوم المواطنة لدى الطلاب الجامعيين ونشر التوعية والتثقيف بيهم باختصاصات واليات عمل السلطة التشريعية، مشيراً إلى أن هذه الفئة تمثل شريحة مهمة في المجتمع البحريني -الفتي في تركيبته السكانية- حيث يتمتع الشباب بالفكر والحيوية والحماس والقدرة على الإنتاج والعطاء، الأمر الذي لا يمكن الاستغناء عنه في كل مرحلة من مراحل التنمية والتطوير التي تشهدها مملكة البحرين في كافة المستويات.

وأشار مدير مركز التدريب البرلماني إلى أن المركز سيواصل ضمن خطته السنوية للعام 2017 وتقديم العديد من الدورات التدريبية لكافة فئات المجتمع البحريني والهادفة إلى تعزيز المواطنة والثقافة البرلمانية ونشر الوعي بالعمل البرلماني في مملكة البحرين.


واشتملت الدورة على عدد من المحاضرات التي قدمها كل من رئيس قسم القرارات ودعم هيئة المستشارين القانونيين أ.محمد بوقيس، ورئيس قسم شؤون اللجان الخارجية والتشريعية وحقوق الإنسان أ.حنان المضحكي، والباحث القانوني طارق منصور، تناولت هذه المحاضرات تدريب الطلبة على تطور الحياة البرلمانية في إطار المشروع الاصلاحي لجلالة الملك المفدى، والتعرف على تشكيل واختصاصات المجلس الوطني.

كما تضمن البرنامج تدريباً متخصصاً على المواطنة من حيث المفهوم والعناصر ودور الشباب في تعزيز عن الهوية الوطنية الجامعة، وتعزيز قيم المواطنة القائمة على التسامح واحترام القوانين والأنظمة والقيام بالواجبات والحقوق وفقا للقانون، وبناء روح المسؤولية الوطنية لدى فئات الشباب.

كما حضر الوفد الطلابي إحدى الجلسات الأسبوعية لمجلس النواب، حيث اطلع الحضور على مشاهدة حقيقية للعمل البرلماني داخل الجلسة، والأقسام الرئيسة وأماكن جلوس ممثلي السلطتين التشريعية والتنفيذية في قاعة الجلسة، واستمعوا إلى شرح مفصل حول طريقة إدارة الجلسات الأسبوعية لمجلس النواب.

كما شهد الوفد الطلابي حضور اجتماع لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب، واستمع الوفد إلى شرح من السادة النواب حول عمل اللجان البرلمانية، وقام النواب بالرد على ملاحظات واستفسارات الطلبة حول ما يتعلق بالأدوات التشريعية والرقابية التي يمارسها مجلس النواب، وأبرز الأدوار التي يقوم بها.

وتأتي هذه الدورة في إطار المساعي التي تبذلها الأمانة العامة لمجلس النواب في تنفيذ توجيهات رئيس مجلس النواب أحمد بن إبراهيم الملا نحو تعزيز المواطنة والثقافة البرلمانية لدى الشباب البحريني ولا سيما طلبة الجامعات، ولما يوليه مجلس النواب من اهتمام بالغ بفئة الشباب على اعتبار أنها اللبنة الأساسية في المشروع الإصلاحي الذي استهله صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة منذ توليه الحكم في عام 1999.