طالب البرلمان العربي إيران بالكف عن الأعمال والتصريحات العدوانية تجاه البحرين، معلناً دعمه الكامل للبحرين بما تقوم به للحفاظ على أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها، كما أكد البرلمان العربي ضرورة أن تكون العلاقات بين الدول العربية ودول الجوار قائمة على مبدأ حسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون العربية.

جاء ذلك خلال انطلاق أعمال الجلسة الخامسة للبرلمان العربي لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعى الثانى، الاثنين بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة، والتي ترأس جانباً منها النائب عادل العسومي نائب رئيس البرلمان العربي، كما شارك في أعمال الجلسة النائب عبدالرحمن بومجيد عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي.

وقال نائب رئيس البرلمان العربي عادل العسومي إن البرلمان العربي صوّت برفض مقترح إقامة حوار مع إيران باعتبارها إحدى دول الجوار.


وأضاف في مداخله له بالجلسة، أنه لا يجب أن ندافع عن إيران وندعو لحوار معها ونحن في البرلمان العربي ونعلم جيداً ما يقوم به النظام الإيراني من احتلاله للجزر العربية الإماراتية المحتلة، ويدعم إسقاط أنظمة عربية لها من الشرعية ما يفوق شرعية النظام الإيراني.

وأكد العسومي نائب رئيس البرلمان العربي أن الوقت ليس مناسباً لفتح حوار مع إيران، وإنما للضغط على النظام الإيراني لرفع احتلاله الغاشم عن الجزر الإماراتية ومنع تدخلاتها في شؤون البلدان العربية، وكف دعمها للإرهاب وإيواء الإرهابيين.

وشدد على رفضه للحوار مع أي طرف يحتل أرضاً عربية، داعياً النظام الإيراني إلى الالتزام بمبادئ حسن الجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان العربية.

ومن جانبه، قال النائب عبدالرحمن بومجيد عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، أن تعزيز الحوار مع دول الجوار في الوطن العربي لا يكون مع إيران، بسبب احتلالها للجزر الإماراتية وتجاوزاتها الواضحة في دعم الإرهاب والتدخل بشؤوننا العربية.

وأضاف بومجيد أنه لا يجب الحوار مع إيران التي تعمل على عدم استقرار الدول العربية وتعمل على تصدير الإرهاب ولم تظهر أي مؤشرات إيجابية تشجع للحوار، مضيفاً أن الواجب يحتم علينا كنواب عن الشعوب العربية الضغط على إيران لوقف تدخلاتها السافرة في الشؤون العربية، وإنهاء احتلالها للجزر الإماراتية.

وقال إن البرلمان العربي أشاد بقيام السلطة التشريعية في البحرين عبر مجلس الشورى بتمرير الاقتراح بقانون الذي جمع في أحكامه تنظيم مسائل الأحوال الشخصية لكافة طوائف المجتمع البحريني، وبما يراعي ويحفظ الخصوصية في المذهبين السني والجعفري، ويكفل للأسرة حياة كريمة ومباشرتها لحق التقاضي أمام القضاء، والارتكان إلى قواعد قانونية مكتوبة، لاسيما أن الشق السني من القانون قد صدر منذ العام 2009 وساهم في تقنين مسائل الأحوال الشخصية في البحرين.

وانطلقت أعمال جلسة البرلمان العربي تحت شعار التضامن مع الأسرى فى سجون الاحتلال الإسرائيلي، تضامناً مع الأوضاع المأساوية التى يعانيها الأسرى الفلسطينيون فى سجون الاحتلال، وترأس أعمال الجلسة رئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي.

كما أقر البرلمان العربي عدداً من الموضوعات التي تهم الأمة العربية، ومنها إدانته استمرار الخطط الاستيطانية التي يقوم بها الكيان الصهيوني في الأراضي العربية المحتلة، رغم قرارات الشرعية الدولية لوقفها، وعبّر البرلمان العربي عن دعمه الكامل لما تقوم به الدول العربية من خطوات لاجتثاث الإرهاب والتصدي بكل قوة وحزم لكل من يدعم هذه الظاهرة المقيتة أو يساندها بكل وسائل الدعم والمساندة.

وأكد البرلمان رفضه لما يتعرض له الشعب السوري من جريمة بشعة في القصف بالغازات السامة الذي استهدف مدينة خان شيخون وأدى إلى مقتل وإصابة مئات المدنيين بينهم أطفال ونساء، كما دعا إلى إغاثة النازحين من العمليات العسكرية في مدينة الموصل العراقية، داعياً إلى تفعيل الحوار الوطني بين أبناء الشعب العراقي، وعبر البرلمان العربي عن تضامنه التام والتزامه بمواصلة دعم جمهورية الصومال، ودعا المجتمع الدولي إلى التحرك والاستجابة الفورية وتقديم المساعدات الإنسانية لمكافحة المجاعة التي تضرب في الصومال.



=

المختار