تمر السنوات ونكتشف أننا تغيرنا كثيراً، وأننا في بعض الأحيان غيرنا قضايا مبدئية ومسائل جوهرية كانت في يوم من الأيام ركائز في تصوراتنا ومبادئ نعتقد بثباتها. فالحياة ليست بالمرونة المطلوبة التي تجعلنا نحافظ على نمط واحد وشكل ثابت من شخصياتنا وكياناتنا أمام قسوة عوامل التعرية والتغيير، مثلما أنها كذلك ليست بالقدر الكافي من التسامح لتمنحنا قدراً من الحفاظ على أعمارنا وصحتنا ومكتسباتنا منها. ولكن... لماذا لا يتغير البعض؟ كيف يحافظون على قناعاتهم القديمة ولا ينتبهون إلى تغير الآخرين وتبدل ظروفهم واختلاف أحوالهم؟ المتغيرون والمتحولون هم في الأحوال الطبيعية أقل إثارة من أولئك الذين يفاجئونك بأفكارهم القديمة وشخصياتهم العتيقة التي بقيت عصية على التغيير!!

قد تكون في إحدى مراحل حياتك منطلقاً تحب الصخب وتجمع حولك الكثير من الأصدقاء العابرين والثابتين، وترى أن الحياة لا معنى لها إن لم تكتشفها وتنخرط في مختلف المشاركات الاجتماعية والثقافية الترفيهية، ثم تتحول في مرحلة أخرى إلى الهدوء وتميل إلى انتقاء علاقاتك الاجتماعية وتحديدها بأعداد قليلة من المقربين الذين محصهم الزمن لك، وترى أن الحياة تتطلب التأمل والتفكير المعمق قبل الخوض في أية شراكة أو مشاركة. ربما تكون هكذا، وربما تكون خجولاً في مبدأ حياتك ومتحفظاً ثم تتطور تجاربك في الحياة فتصير أكثر انفتاحاً وأكثر إقداماً وجرأة، والاختلاف سيكون في تفسيرك لسلوكياتك وتوجهاتك وتطور نظرتك للحياة وللآخرين.

وفي إحدى محطات حياتك قد تكون مهتماً بقراءات معينة في قضايا محددة، وتجذبك فنون خاصة لفنانين بعينهم، ثم يصبح ذلك اهتمامات قديمة وذوقاً مرحلياً، فتغيره إلى قراءات في قضايا أخرى وتتجه إلى فنون جديدة وفنانين جدد، وربما تكون متبنياً لاتجاه فكري معين، ثم تنتقل لغيره لأسباب وجيهة، أو تتحرر من أي اتجاه مكتفياً بأطر عامة تضبط تفكيرك ونقدك ومواقفك. فالفكر الحر لا يعرف الثبات، وبناء القناعات عملية تراكمية معقدة. ذاتية موضوعية واجتهادية يصعب بناؤها اعتماداً على زاوية واحدة للنظر. أو منطق واحد في التفكير.

في طفولتنا وحتى سنين شبابنا الأولى نكون معارضين لآبائنا ومشاكسين مع معلمينا ومختلفين مع أغلب الكبار حولنا، ثم نكبر ونصبح شيئاً فشيئاً مشابهين لآبائنا ومقلدين لمعلمينا ومنسجمين مع الكبار. باختصار.. لقد صرنا كباراً وتغيرنا.

لا مشكلة في التغير والتغيير إلا مع الشخصيات «السكونية» التي لا تتقبل تغير الآخرين وتعتبره شكلاً من التناقض والتخبط وافتقاد الثوابت، أو مع الشخصيات التي لا تتقبل الاختلاف وترى في قناعاتها وسلوكياتها اتباعا للنموذج، وغير ذلك هو اختلال واتجاه نحو الخيارات الأدنى، أولئك أقل الناس استحقاقاً للاهتمام بآرائهم.

ولكن المدهش حقاً أن تلتقي البعض، أو تتناقش مع أحدهم، وتجده هو، هو، لم تغيره السنوات، ولم تنضجه التجارب ولم تبدل في مواقفه المؤثرات المتلاحقة، كيف يحافظ هؤلاء على أفكارهم أمام هذا السيل الجارف من الانقلابات؟ كيف يصونون قناعاتهم لتصبح كالحجر الصوان لا يحفر في وجهها أثر للريح أو المطر؟ يمتلك هذا الصنف من البشر استراتيجيات خاصة في تجديد شخصياتهم القديمة، وفي صيانة أفكارهم البالية، تمكن أفكارهم وشخصياتهم من البقاء قيد الحياة في هذا الواقع المتحول، كما أنهم يمتلكون آلة تبريرية قوية تمكنهم من تقبل منطقهم المخالف لسنن التغيير.

الحديث هنا ليس عن الثوابت والمبادئ، الحديث عن أنماط الحياة المتعددة التي يختار كل واحد منا نمطه، والحديث عن الأفكار المتفجرة والمتناثرة التي يجذب كل منا بطرف أحدها. فمن حقنا الاختيار، ولكن علينا تقبل مبدأ التغيير، وقبول تغير الآخرين.