غزة - (وكالات): أصدرت محكمة عسكرية في قطاع غزة الأحد حكماً بالإعدام على 3 متهمين باغتيال القيادي في حركة حماس مازن فقهاء، الأسير السابق في السجون الإسرائيلية الذي أثار مقتله صدمة في القطاع.

وتمت إدانة الرجال الثلاثة الذين أعلن توقيفهم قبل أسبوعين بتهمة التعامل مع إسرائيل، بينما تمت إدانة أشرف أبو ليلة كذلك بأنه "القاتل المباشر".

واغتيل فقهاء في 24 مارس الماضي عندما أطلق عليه مجهولون 4 رصاصات قرب منزله في مدينة غزة. وتوعدت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، "بالثأر".



وقال رئيس القضاء العسكري العميد ناصر سليمان في مؤتمر صحافي عقده الأحد إن محكمة الميدان العسكرية أصدرت "3 أحكام بالإعدام على المدانين الثلاثة باغتيال القيادي مازن فقهاء".

وحكم بالإعدام شنقاً على أشرف أبو ليلة "38 عاماً" وهشام ع. "44 عاماً"، وبالإعدام رمياً بالرصاص على عبدالله ن. "38 عاماً".

وعقدت المحكمة المخصصة للنطق بالحكم في قاعة داخل مقر هيئة القضاء العسكري قرب مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة في ظل تعزيزات أمنية مكثفة. ومثل المتهمون الثلاثة الذين نقلوا في سيارة عسكرية وسط حراسة أمنية مشددة إلى قاعة المحكمة، بشكل فردي تباعاً أمام هيئة المحكمة المكونة من 3 قضاة، لتلاوة نص الحكم. وكان المتهم يقف داخل قفص حديدي، من دون وجود جمهور.

وارتدى المتهمون لباساً مدنياً وكانوا مكشوفي الوجه وجميعهم من ذوي اللحى الكثيفة.

وأكد العميد ناصر سليمان أن "أحكام محكمة الميدان العسكرية هي أحكام نهائية ولا تقبل الطعن والاستئناف وهي أحكام واجبة التنفيذ بعد عرضها على الجهات المختصة للتصديق عليها".

وذكر أن أشرف أبو ليلة "هو القاتل المباشر للشهيد فقهاء واتهمته المحكمة بالتخابر مع جهة أجنبية معادية وهي العدو الصهيوني".

أما هشام ع. فتمت إدانته "بالتخابر مع جهة أجنبية معادية وهي العدو الصهيوني والتدخل في قتل فقهاء والتسبب في عمليات قتل العديد من المقاومين".

وحكم على عبد الله ن. بالاعدام رميا بالرصاص لانه عسكري برتبة ملازم أول. وتمت إدانته كذلك "بالتخابر مع العدو".

وأنهت المحكمة مرافعاتها الخميس الماضي بعد أن عقدت أربع جلسات في القضية.

::::::::::::::

عزيز