دعت المحكمة العليا في السعودية المواطنين إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان، مساء الخميس المقبل، ودعت من يرى هلال رمضان "بالعين المجردة أو بواسطة المناظير" إلى إبلاغ أقرب محكمة، وتسجيل شهادته إليها. وفي إعلان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، الثلاثاء، وتعرضت فيه للجدل الذي صاحب دخول مطلع شهر شعبان الجاري، دعت المحكمة المواطنين لتحرّي هلال الشهر الكريم الخميس "29 شعبان"، مضيفة "فإن لم يُر في تلك الليلة، يتم تحري الهلال مساء الجمعة "30 شعبان"".

وطالبت المحكمة من يرى هلال رمضان "بالعين المجردة أو بواسطة المناظير" بإبلاغ أقرب محكمة، وتسجيل شهادته عندها.

وهذه هي المرة الأولى التي تدعو فيها السعودية لتحري رؤية هلال رمضان في يومين.



وتأتي الخطوة بسبب عدم تقدّم أحد للشهادة برؤية هلال شهر شعبان مساء الأربعاء "26 أبريل الماضي" التاسع والعشرين من شهر رجب 1438ه، رغم تحرّي رؤيته، بحسب الإعلان.

وبناء على عدم تقدم أحد بشهادته لرؤية هلال شعبان مساء الأربعاء "26 أبريل"، كان من المفترض وفق المعتاد أن يكون الخميس "27 أبريل" هو المتمم لشهر رجب، والجمعة "28 أبريل" هو أول أيام شهر شعبان.

لكن المملكة بدأت شهر شعبان في الـ27 من أبريل، بحسب تقويم أم القرى "مكة المكرمة"، ما أثار حالة من الجدل، بحسب وكالة "الأناضول".

ويصادف الثلاثاء "23 مايو الجاري" الـ27 شعبان في السعودية "بحسب تقويم أم القرى"، في حين يصادف 26 شعبان في مصر.

والأحد الماضي، أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، أن السبت المقبل سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك، فلكياً، لافتاً إلى استحالة رؤية الهلال يوم الخميس من جميع مناطق العالم الإسلامي.