أكدت القائم بأعمال المدير التنفيذي لإدارة التقييم بمعهد الإدارة العامة "بيبا" غادة شناعة، أن الإرشاد "الكوتشنج" يُعد عنصرًا محورًا في بناء قيادات وطنية قادرة على إدارة منظومة العمل في البحرين.

وأوضحت أن الإرشاد يعد أحد الآليات الأساسية لتحقيق رؤية المعهد "أداء حكومي متطور لتنمية مستدامة" ضمن استراتيجيته للأعوام 2016-2018، والتي تهدف إلى الارتقاء بمنظومة العمل الحكومي في المملكة من خلال تطوير الأداء المؤسسي للمساهمة بفاعلية في عملية التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها معهد الإدارة العامة "بيبا" بعنوان As coaches..How do we play بالتعاون مع الاتحاد الدولي للكوتشنج وجمعية البحرين للتدريب وتنمية الموارد البشرية، ضمن فعاليات الأسبوع العالمي للإرشاد "الكوتشنج"، والتي أطلقها الاتحاد الدولي للكوتشنج، بهدف دعم التدريب والإرشاد وإرساء مقوماته وبيان أهميته في نجاح ونمو المؤسسات وأثره في دعم التنمية المستدامة وإثراء الاقتصاد الوطني.



وأوضحت شناعة أن الإرشاد يعمل اليوم على تنمية إمكانيات وقدرات القيادات الحكومية وتطوير كفاءتها عبر وضع الخطط المناسبة لتطوير موظفي القطاع الحكومي من خلال جلسات الإرشاد الشخصية والجماعية والتي تنعكس إيجابا على تحقيق الأهداف المرجوة في عملية تطوير الأداء الحكومي.

وأضافت أن "بيبا" يعمل في إطار خطط واستراتيجية تقوم على طرح أساليب مبتكرة في تقديم خدمات التقييم والإرشاد وفق منهجية تعمل على قياس المهارات الشخصية، واكتشاف نقاط القوة ومجالات التحسين، والعمل على استثمارها من أجل رفع المهارات الإدارية والقيادية.

وقالت شناعة إن ورشة العمل التدريبية ساهمت في تعريف الحضور على المفاهيم العامة للإرشاد، وفهم عملية الإرشاد والعوامل المؤثرة في نجاحها، والتعرف إلى المهارات الأساسية اللازمة لنجاح الإرشاد، ومعرفة كيفية استخدامه في تحسين الأداء، ومعرفة التحديات الممكنة عند القيام بجلسات الارشاد الشخصي، وتحسين القدرة على إجراء جلسة إرشاد شخصي متكاملة، مما يسهم بالتالي في تحسين الأداء الحكومي وتطويره بناءً على التطبيق الفعّال لجلسات الإرشاد.