اختتم المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية الثلاثاء، اجتماعاته السنوية لعام 2017 في جدة بالمملكة العربية السعودية، حيث تم انتخاب الدورة الجديدة لعضوية مجلس الإدارة لمدة 5 سنوات برئاسة الشيخ صالح كامل، رئيس مجلس الإدارة، وعبدالحميد أبو موسى نائباً للرئيس.

وتم التجديد لعدد من الأعضاء في الدورة السابقة وهم: موسى شحادة، ممثلاً عن البنك الإسلامي الأردني، و آرستو خان، ممثلاً عن بنك بنغلاديش الإسلامي شادي زهران، ممثلاً عن بيت التمويل الكويتي، عبدالرزاق الخريجي، ممثلاً عن البنك الأهلي التجاري، د.سامي السويلم، ممثلاً عن البنك الإسلامي للتنمية، د.عبدالحميد محمد جميل، ممثلاً عن إتحاد المصارف السوداني، وأحمد الصباغ، ممثلاً عن شركة التأمين الإسلامية ، ومساعد محمد عبدالكريم، ممثلاً عن مصرف التنمية الصناعية، وعبدالله الشحي، ممثلاً عن مصرف أبوظبي الإسلامي.

وتم انتخاب 4 أعضاء جدد وهم: داتو محمد رضا شاه عبد الواحد، ممثلاً عن بنك معاملات ماليزيا، محمد ولد الطايع، ممثلاً عن بنك الوفاء الموريتاني الإسلامي، وملك شاه أوتكو، ممثلاً عن بنك البركة التركي، ونضال البرغوثي، ممثلاً عن مصرف الصفا في فلسطين.



وأكد رئيس مجلس إدارة المجلس الشيخ صالح كامل، تطور المجلس خلال السنوات الماضية، كونه النسيج الأساسي في صناعة الاقتصاد الإسلامي والصوت المعبر عن البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية حول العالم.

وأضاف الشيخ صالح "شهدنا اليوم إطلاق تقرير نشاط المجلس العام لعام 2016 الذي يمثل ملخصا لبرنامج عمل المجلس العام المنبثق من الأهداف الاستراتيجية الأربعة من خلال تقديم تعليقات إلى لجنة بازل وإلى مجلس الخدمات المالية الإسلامية وعدد من الهيئات الدولية والسلطات الرقابية، ناهيك عن إصدار تقارير ذات صلة بالسوق وإصدار الاستبيان العالمي للمصرفيين الإسلاميين في مجال البحوث والمطبوعات".

واحتفل المجلس العام بالذكرى الـ15 للتأسيس في العام الماضي من خلال المنتدى العالمي الذي عقد في البحرين، بحضور قادة ورواد العمل المصرفي الإسلامي، ويعمل المجلس العام باستمرار في تطوير القدرات البشرية من خلال عقد البرامج التنفيذية للقيادات العليا وورش العمل الفنية.

الأمين العام للمجلس عبدالإله بلعتيق قال: "تم عقد الاجتماعات السنوية مع عدد من الحلقات الاستراتيجية بحضور عدد من الأعضاء وأصحاب المصلحة، ونشكر أعضاء مجلس الإدارة في الدورة السابقة على الدعم الذي قدموه للمجلس العام خلال السنوات الماضية، كما نبارك للسادة أعضاء مجلس الإدارة في الدورة الجديدة. وإننا نتطلع إلى دعم مماثل من قبل أعضاء مجلس الإدارة الجدد من أجل تطوير أعمال المجلس العام".