افتتحت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني مشروع تطوير مدخل سار الجنوبي من شارع الشيخ عيسى بن سلمان وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لوضع حلول عاجلة لتخفيف الازدحامات وتحسين انسيابية الحركة في عدد من شوارع المملكة، ضمن إجراءات الحزمة التحسينية الأولى لتخفيف الازدحامات المرورية عند التقاطعات الحيوية.

وصرح وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام بن عبدالله خلف أن المشروع يهدف إلى خلق انسيابية للانعطاف يميناً من شارع الشيخ عيسى بن سلمان باتجاه سار وكذلك الحركة المرورية الخارجة من سار إلى شارع الشيخ عيسى بن سلمان عبر نفس التقاطع، مع إضافة مسار على شارع 27 مخصص للمتجهين يساراً عند تقاطع هذا الشارع مع شارع 79 وطريق 7151، لتحقيق انسياب مستمر للحركة المرورية على شارع في الاتجاهين وتسهيل الوصول إلى المناطق السكنية والمجمعات التجارية الموجودة والتي قيد الانشاء.

وأوضح خلف أن المشروع تم تنفيذه وفق خطة قصيرة المدى كجزء من خطة أشمل لتوسعة شبكة الطرق بقيمة إجمالية تبلغ 1.2 مليار دولار أمريكي، مموّلة من برنامج التنمية الخليجي في فترة زمنية تستغرق من 3 إلى 5 سنوات الأمر الذي سيحدث نقلة نوعية في تطوير شبكة الطرق بالمملكة لاستيعاب التوسع العمراني والنمو في الحركة المرورية.



وأشار خلف إلى أن عدد المركبات الداخلة لشارع 27 يبلغ 16.163 ألف مركبة يومياً، بينما يبلغ عدد المركبات الخارجة منه 5.839 مركبة يومياً، مضيفاً أن عدد المركبات المستخدمة لتقاطع شارع الشيخ عيسى بن سلمان مع شارع 27 يبلغ 2058 مركبة في الساعة خلال وقت الذروة في كلا الاتجاهين.

وبيّن أن تطوير المدخل يهدف إلى تسريع انسياب الحركة المرورية الداخلة للتخلص من امتداد طوابير المركبات إلى شارع الشيخ عيسى بن سلمان، مؤكداً أن الطاقة الاستيعابية ستزيد بنسبة 40%، وبالتالي المساهمة في خفض الازدحام المروري وتقليل زمن الانتظار.

يذكر أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني كانت قد قدمت حزمة من المشاريع التحسينية العاجلة للجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لحل الاختناقات المرورية حيث وافقت اللجنة على 11 مشروعاً عاجلاً ضمن خطة قصيرة المدى.