شهد الاتحاد البحريني لكرة القدم خلال مايو الماضي، العديد من الأنشطة المختلفة على جميع المستويات، والتي جاء على إثرها أنشطة متعددة. قرارات عديدة اتخذها مجلس إدارة الاتحاد، بالإضافة إلى أمور أخرى مرتبطة بتمثيل التحكيم للمملكة في المحافل الخارجية، علاوة على تنظيم عدد من الدورات التدريبية، وأنشطة أخرى. تغييرات في اللوائح أجرى الاتحاد تغييرات على مستوى لوائح المسابقات لفرق الكبار، وذلك لدوري الدرجتين الأولى والثانية للموسم المقبل 2017-2018.

وسيكون نظام الهبوط بالنسبة لدوري الدرجة الأولى كالآتي: هبوط صاحبي المركزين التاسع والعاشر مباشرة إلى دوري الدرجة الثانية، فيما سيلعب الثامن مع ثالث الدرجة الثانية في ملحق فاصل عبر مواجهتين يتحدد على إثرهما الفائز ليكون في الدرجة الأولى، والخاسر في الدرجة الثانية. ألزم الاتحاد مشاركة لاعب تحت 21 عاماً في المباريات بالنسبة لجميع الأندية، وذلك بصفة أساسية، في حين قلص عدد المحترفين في الدرجة الأولى إلى 3، والدرجة الثانية إلى قرر الاتحاد إقامة مباريات كأس الملك بدءاً من دور الـ16 بنظام الذهاب والإياب، فيما ستقام المباراة النهائية من مواجهة واحدة فقط، في حين ألغيت مسابقة كأس الاتحاد.

وعلى ذات الصعيد، استحدث الاتحاد مسابقة كأس النخبة، والتي ستقام نهاية الموسم بمشاركة الخمسة فرق الأولى في دوري الدرجة الأولى، بالإضافة إلى حامل لقب كأس الملك، أو في حال كونه من الخمسة سيشارك سادس دوري الدرجة الأولى. تعيينات فنية أعلن الاتحاد عن جملة من التعيينات المتعلقة بالأجهزة الفنية للمنتخبات الوطنية، إذ عين المدرب الوطني بدر خليل مساعداً لمدرب المنتخب الأولمبي سمير شمام.


وعين الاتحاد المدرب الوطني محمد عدنان كمدرب مساعد لمدرب منتخب الشباب الوطني محمد المقلة. كما أسند الاتحاد مهمة تدريب منتخب الناشئين للمدرب الوطني راشد الدوسري، فيما سيكون مساعده الوطني عيسى حسين وهو مدرب منتخب الأشبال أيضاً. وقرر الاتحاد إعفاء مدرب منتخب الصالات جواو ألميدا من منصبه.

واستضاف الاتحاد البحريني لكرة القدم فعاليات مهمة تمثلت في كونغرس الاتحادين الآسيوي والدولي، وذلك تحت رعاية كريمة من قبل ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الذي افتتح فعاليات كونغرس "الفيفا".

ومثل اتحاد الكرة في الكونغرس الدولي كل من: رئيس الاتحاد الشيخ علي بن خليفة بن أحمد آل خليفة، نائب الرئيس للشؤون الفنية ورئيس لجنة المنتخبات الشيخ خالد بن سلمان آل خليفة، نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية علي البوعينين.

وأقيمت على هامش كونغرس "الفيفا" العديد من الفعاليات، ومن بينها البطولة الاستعراضية على الاستاد الوطني، والتي أحرز لقبها فريق اتحاد الكرة. مهرجان الأشبال نظم الاتحاد المهرجان الآسيوي للأشبال وسط مشاركة كبيرة من الأندية المنضوية تحت مضلته في البرنامج الذي يخصصه اتحاد اللعبة القاري بشكل سنوي، إذ خصص هذا العام للاعبين من مواليد 2004 فما فوق.

وشارك في المهرجان عدد من المدربين الدارسين في الدورة الآسيوية للمستوى B، والتي قدمت محاضراته تحت إشراف المحاضر الآسيوي البحريني محمد الشملان، ومساعده الآسيوي البحريني عابد الأنصاري.

كما شارك في المهرجان عدد من اللاعبين الدوليين السابقين، إذ حضر اللاعبان علاء حبيل وحسين علي "بيليه". حضور في المعرض الخليجي شارك الاتحاد في المعرض الخليجي الرياضي الذي أقامته وزارة الشباب والرياضة تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

وتميز جناح اتحاد الكرة بوجود عروض خاصة بإنجازات الاتحاد، علاوة على عرض لألبسة شركة "روماي" الإماراتية. مجلس الدوي شارك رئيس الاتحاد الشيخ علي بن خليفة بن أحمد آل خليفة في مجلس الدوي الأسبوعي، وذلك في ندوة عن كرة القدم البحرينية.

وأكد خلالها أن الاتحاد يسعى في دورته الحالية الممتدة لأربع سنوات لتطوير مختلف جوانب العمل في الاتحاد وفي مقدمتهما المسابقات والمنتخبات وهما المحوران الرئيسيان.

ونظم الاتحاد 3 دورات تدريبية آسيوية، وهي دورة المستوى D بمشاركة 24 دارساً، ودورة المستوى B بـ24 مشاركاً بينهم 3 من السعودية، ودورة اللياقة البدنية بـ24 مشاركاً أيضاً بينهم 3 من السعودية.

واختير نائب رئيس اتحاد الكرة للشؤون الإدارية والمالية علي البوعينين رئيساً للجنة المالية بالاتحاد الخليجي لكرة القدم، فيما شارك عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الشواطئ والصالات عارف المناعي في اجتماع عمومية الاتحاد العربي الذي انعقد في مصر، في حين اختير يوسف يعقوبي عضواً في لجنة الانضباط بالاتحاد الآسيوي.

وعقدت لجنة التدريب والتطوير بالاتحاد اجتماعها الأول برئاسة رئيس اللجنة وعضو مجلس الإدارة ياسر الرميثي، فيما ضمت لجنة المنتخبات عضوين جديدين وهما أحمد صالح الدخيل وبدر سوار.