ترأست رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى نائب رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بالبرلمان العربي دلال جاسم الزايد، اجتماع اللجنة الفرعية المعنية بدراسة مبادرة رفض ربط العنف والإرهاب بالدين الإسلامي في البرلمان العربي، وذلك صباح الاثنين في العاصمة المصرية القاهرة.

وأكدت الزايد أنّ مكافحة العنف والإرهاب تتطلب جهودًا وخططًا محلية ودولية، وتظافر الجهود بين مختلف الشعوب والحكومات، من أجل القضاء كليًا على هذه المخاطر التي أصبحت تهدد أمن واستقرار المجتمعات.



وشددت على ضرورة أن تعمل الدول العربية على مكافحة الإرهاب والعنف، ووضع البرامج التعليمية التي تبني الفكر الصحيح لدى الأطفال والنشء.

ونوّهت الزايد بتبني لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بالبرلمان العربي، للمبادرة التي تقدمت سعادتها بها مع ممثلي مملكة البحرين، لرفض ربط العنف والإرهاب بالدين الإسلامي واستنكار الإجراءات التمييزية ضد المسلمين، وهي المبادرة التي وقعها 33 عضوًا من أعضاء البرلمان العربي.

وأشارت إلى أن الإرهاب والعنف بكل صورهما وأشكالهما، أصبحا يعيقان مسيرة التنمية والتقدم التي تشهدها الدول العربية، وينالان من المكتسبات والإنجازات المتقدمة التي وصلت إليها، وهو الأمر الذي يدعو إلى الوقوف صفًا واحدًا لمواجهتها، وسن المزيد من التشريعات والقوانين التي تجرّم الأعمال الإرهابية، وخاصة إذا ما رُبطت زورًا بالدين الإسلامي، الذي يُعرف بسلمه وسماحته ورحمته

وذكرت الزايد، أن المسلمين في مختلف الدول العربية والإسلامية، أصبحوا يعانون من مخاطر الإرهاب والعنف، وخصوصًا مع قيام الإرهابيين بجرائم إرهابية تُزهق فيها الأرواح وتروّع فيها الأنفس وتُربط بالإسلام، في الوقت الذي لا صلة للإسلام بها.

هذا، وشاركت الزايد في اجتماع اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان في البرلمان العربي. موضحة أن اللجنة بحثت الأوضاع الإنسانية في اليمن والموصل والصومال.

وأفادت الزايد أن اللجنة ناقشت عددًا من الآليات والتدابير التي من شأنها حماية المدنيين، وخاصة النساء والأطفال، وتأمين وسائل المساعدات الصحية والغذائية العاجلة، مؤكدة على ضرورة الالتزام بالمواثيق والاتفاقيات الدولية التي تحمي النازحين والأشخاص في مناطق الصراع، والعمل على منع انتشار الأوبئة والأمراض.

ويأتي ذلك ضمن سلسلة اجتماعات تعقدها اللجان المختلفة في البرلمان العربي، قبيل انعقاد الجلسة العامة السادسة والختامية، والذي من المقرر عقدها يوم الثلاثاء المقبل.