إسراء هاشم

أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الانتهاء من إنشاء نادٍ رياضي خاص لحالات الإعاقة الذهنية في 2018، حيث وافقت اللجنة النوعية الدائمة للشباب بمجلس النواب على الاقتراح برغبة بإنشاء نادٍ رياضي خاص لحالات الإعاقة الذهنية.

وأكدت وزارة شؤون الشباب والرياضة في ردها على النواب إنشاء صالة رياضية بمدينة عيسى الرياضية مخصصة لرياضة المعاقين، مهيأة لرياضة الحالات الذهنية الخاصة "متلازمة داون – التوحد – الإعاقات الذهنية الأخرى"، مصممة وفقاً للاشتراطات والمواصفات الدولية في مجال رياضة المعاقين.


وقالت الوزارة: "تم إنشاء الاتحاد البحريني لرياضة المعاقين، وهذا الاتحاد يقوم بالإشراف على هذه الرياضات طبقاً للقواعد الصادرة من الاتحاد الدولي، ويتبع اللجنة الأولمبية البحرينية".

وأكدت الوزارة تهيئة المرافق الرياضية القائمة، ليتمكن المعاقون وذوو الاحتياجات الخاصة من الاستفادة منها والمشاركة في أنشطتها بما يتناسب مع قدراتهم، إضافة لتشجيع الأندية الرياضية على إدراج الرياضات الخاصة بالمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة ضمن أنشطتها، والعمل على إقامة البرامج الترويحية لهم. ودعم الأندية القائمة بالفعل لذوي الاحتياجات الخاصة مثل نادي الصم البحريني.

من جهتها أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أنها تعمل على إنشاء نادٍ رياضي خاص لحالات الإعاقة الذهنية، متوقعة الانتهاء من المشروع في 2018.

وقالت إن إنشاء نادٍ آخر لذات الفئة لم يدرج ضمن برنامج عمل الحكومة للسنوات 2015-2018، فيما وعدت اللجنة الأولومبية البحرينية "الاتحاد البحريني لرياضة المعاقين" النواب بدراسة الاقتراح مع وزارة شؤون الشباب والرياضة باعتبارها الجهة المختصة بالترخيص بإنشاء وإشهار مثل هذا النادي فور توافر الأرض اللازمة والاعتمادات المالية الكافية.

كما أن العمل جارٍ على إنشاء مثل النادي المشار إليه في الاقتراح برغبة أعلاه في المجمع الشامل لذوي الإعاقة، حيث يتوقع الانتهاء منه خلال العام 2018.

وأوضحت الوزارة أن فكرة إنشاء نادٍ رياضي صحي خاص بهذه الفئة يعد من الأمور الهامة، في حين أشار الرد إلى أن إنشاء نادٍ آخر لذات الفئة لم يدرج ضمن برنامج عمل الحكومة للسنوات 2015-2018.