يواصل مهرجان صيف البحرين التاسع صناعة نشاط ثقافي متنوع ومتميز في خيمة نخول الواقعة بالقرب موقع قلعة البحرين، حيث تجاوز عدد زوار الخيمة 88 ألفاً يوم الإثنين في ختام مسابقة نجم نخول التي توجّت نجومها من الموهوبين والمبدعين الصغار.

وحصد المركز الأول في المسابقة الطفل الفلسطيني طه رواس وتوّج بلقب نجم نخول، فيما حصدت الطفلتان الهندية راسيكا نيروكار والبحرينية نور عيسى المركزين الثاني والثالث على التوالي. وحصل الموهوبون في المراكز الثلاثة الأولى على جوائز مميزة.

وكان 9 أطفال مشاركين دخلوا في المنافسة على لقب "نجم نخول" وقدموا عروضهم في مجالات فنون الأداء، الغناء، العزف والحركات البهلوانية بحضور عدد كبير من العائلات وذوي المشاركين ولجنة التحكيم المكونة من كل من الفنان سعد جواد من معهد البحرين للموسيقى، صالح عيسى أخصائي وحدة الموسيقى في جامعة البحرين والإعلامية منى فيروز مقدمة مسرح نخّول. كما أشرف على تجارب الأداء وشارك في لجنة تحكيم التصفيات نصف النهائية لمسابقة نجم نخول الموسيقي ناصر زيمان.


وكانت مسابقة نجم نخول أطلقتها هيئة البحرين للثقافة والآثار للمرة الأولى عام 2014 ضمن مهرجان صيف البحرين في ذلك العام حرصاً منها على إبراز المواهب الفنية لدى أطفال مملكة البحرين وتسليط الضوء على المواهب لدى الأطفال "ما بين عمري الخامسة والخامسة عشرة" من إبداع وتميز في مجالات الغناء، العزف الموسيقي، المسرح والفنون الاستعراضية. وقد فازت في نسخة العام الماضي من المسابقة الطفلة الينا شكري، في مجال الغناء.

ولأول مرة، تقيم هيئة البحرين للثقافة والآثار في خيمة نخول "المعرض الأول للموهوبين 2017" الذي سيعرض لوحات الأطفال المبدعين المشاركين في ورش العمل الفنية، حيث سيذهب ريع اللوحات التي تباع في المعرض إلى هؤلاء الأطفال تشجيعاً لقدراتهم الفنية وصقلاً لمهاراتهم في هذا المجال.

كما ستقدم خيمة نخول للمرة الأولى أيضاً يوم السبت المقبل الموافق 5 أغسطس 2017 مسابقة فنون الأداء لمسرح نخول " Nakhool Bboy Competition" بمشاركة 26 شاباً.

يذكر أن خيمة نخول ضمن مهرجان صيف البحرين، تستمر حتى 7 أغسطس، وتسعى لصناعة فضاء عائلي للتواصل مع شرائح المجتمع على اختلافها عبر سلسلة من العروض المتنوّعة وورش العمل التي تلتقي تحت سقف واحد، حيث تعبر عن نموذج راقٍ من التواصل الإنساني والتبادل الثقافي.

كما تكرم هيئة البحرين للثقافة والآثار كل الداعمين لمهرجان صيف البحرين في 2 أغسطس في حفل تحضره رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة.